عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / المسألة الخامسة في واجباتها

المسألة الخامسة في واجباتها

المسألة الخامسة في واجباتها

وواجباتها ثمانية، تبطل الصلاة بتركها عمداً، وتسقط سهواً وجهلاً، ويجب للسهو عنها سجود السهو، فالفرق بينها وبين الأركان: أن من نسي ركناً لم تصح صلاته إلا بالإتيان به، أمَّا من نسي واجباً أجزأ عنه سجود السهو، فالأركان أوكد من الواجبات. وبيانها على النحو الآتي:
1-
جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وهو ما يسمى بتكبير الانتقال.
لقول ابن مسعود: «رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يكبر في كل رفع وخفض وقيام وقعود»، فقد واظب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عليه إلى أن مات، وقد قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {صلوا كما رأيتموني أصلي}
2-
قول: “سمع الله لمن حمده” للإمام والمنفرد: لحديث أبي هريرة: {كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يكبر حين يقوم إلى الصلاة، ثم يكبر حين يركع، ثم يقول: سمع الله لمن حمده حين يرفع صلبه من الركعة، ثم يقول وهو قائم: ربنا ولك الحمد} .
3-
قول: “ربنا ولك الحمد” للمأموم فقط، أما الإمام والمنفرد فيسن لهما الجمع بينهما؛ لحديث أبي هريرة المتقدم، ولحديث أبي موسى وفيه: «وإذا قال: سمع الله لمن حمده، فقولوا: ربنا لك الحمد».
4-
وقول: “سبحان ربي العظيم” مرة في الركوع.
5-
قول: “سبحان ربي الأعلى” مرة في السجود. لقول حذيفة في حديثه: «كان- يعني النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول في ركوعه: سبحان ربي العظيم. وفي سجوده: سبحان ربي الأعلى». وتسنُّ الزيادة في التسبيح في السجود والركوع إلى ثلاث.
6-
قوله: “ربِّ اغفر لي” بين السجدتين: لحديث حذيفة: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول بين السجدتين: {رب اغفر لي. رب اغفر لي
7-
التشهد الأول على غير من قام إمامه سهواً، فإنه لا يجب عليه لوجوب متابعته؛ لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لما نسي التشهد الأول لم يَعُدْ إليه، وجبره بسجود السهو. والتشهد الأول هو: “التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله“.
8-
الجلوس له- أي التشهد الأول- لحديث ابن مسعود مرفوعاً: «إذا قعدتم في كل ركعتين فقولوا: التحيات لله». ولحديث رفاعة بن رافع: {فإذا جلست في وسط الصلاة فاطمئن، وافترش فخذك اليسرى، ثم تشهد}.

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة يارئيس مجلس القضاء الأعلى أناشدك الله ،قدّم قانون العفو العام ,,,, تعامل مع المساجين برحمة ,,,, أنظر إليهم بعين العراق ..

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة يارئيس مجلس القضاء الأعلى أناشدك الله تقتحم العقبة وتقرأ قول ...

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة … يارئيس الوزراء أتريد أن تقتحم العقبة التي قال الله تعالى عنها ( وما أدراك ما العقبة..

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة … يارئيس الوزراء أتريد أن تقتحم العقبة التي قال الله ...

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة بلهجة قوية وعبرة وألم ياحكومة العراق لماذا لاتعدّلوا المادة 57..

مفتي الجمهورية خلال خطبة الجمعة بلهجة قوية وعبرة وألم ياحكومة العراق … أيها القضاء .. ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com