اذا قويت القرائن قدمت على الاصل
وهذا اصل نافع , وهو ان القرائن التي تحتف بالإحكام قد تقوى فتقدم على الاصل ولهذا امثله
منها : تقديم غلبة الظن عند تعذر اليقين ,او مشقة الوصول اليه مثل قولهم ويكفي الظن في الاسباغ في ازالة النجاسة , وفي طهارة الاحداث كلها .ومثل تقديم العادة في حق المستحاضة ومثل البناء في الصلاة على غلبة الظن , وهو قول قوي في الصلاة والطواف والسعي وغيرها .
ومنها : اذا تنازع الزوجان في متاع البيت ,فما يصلح للرجل فهو للرجل , وما يصلح للنساء فهو للمرأة تقديماً لهذا الظاهر والقرينة على غيرها .