بسم الله الرحمن الرحيم
من قبض العين لحظ نفسه لم يقبل قوله في الرد إلا ببينة .فإن قبضها لحظ مالكها قبل .
وذلك لأنه إذا قبضها لحظ مالكها ,فهو محسن محض.وما على المحسنين من سبيل ,ولكن يقيد ذلك :إذا ادعى رده للذي ائتمنه. فالمودع ,والوكيل ,والوصي ,وناظر الوقف وولي اليتيم إذا كان ذلك منهم بغير عوض إذا ادعوا الرد قبل قولهم .وأما من قبض العين لحظ نفسه ,كالمرتهن والأجير,ومنهم المذكورون إذا كانوا بعوض, لأنهم يكونون أجراء ,فإذا ادعى أحد من هؤلاء الرد لم يقبل قوله إلا ببينه ,لأنه يدعي خلاف الأصل.