بسم الله ارحمن الرحيم
من ادى عن غيره واجباً بنية الرجوع عليه رجع وإلا فلا
قال الله تعالى) فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ ۖ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ ۖ(سوره الطلاق اية 6) لان أجرة الرضاع على الاب .فإذا أرضعت ألأم الطفل له .فقد قامت عنه بواجب فترجع بالأجرة على ألأب .
ومثل ذالك:من انفق على زوجته غيره او اولاده النفقة الواجبة او على من تجب عليه نفقتهم من المماليك والبهائم ,ونوى الرجوع رجع ,وخصوصا اذا كانت العين بيده كالمرتهن والأجير ونحويهم,وكذلك من ادى عن غيره دينا ثابتا عليه لغريمه ,فله الرجوع اذا نوى الرجوع. وهذه المسائل في الديون التي لا تحتاج الى نية فأما ما يحتاج الى نية كالزكاة والكفارة والنذر,وغيرها فمن اداها عن غيره لم يرجع ,لأن الأداء لا يفيد لان الذي عليه الزكاة ونحوها لم يوكل الدفع