عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / دين ودنيا / تذكرة اليوم عن بعض مزايا وخصائص ليلة القدر

تذكرة اليوم عن بعض مزايا وخصائص ليلة القدر

 

 

 

 

تذكرةعن بعض مزايا وخصائص ليلة القدر :

سُميت ليلة القدر: لأن الله تبارك وتعالى يقضي ويقدر فيها قضاء السنة كلها ، وعن ابن عباس قال : (يُكتب من أم الكتاب ما يكون في السنة من رزق ومطر وحياة وموت حتى الحاج . وقيل سميت كذلك لأن الله عز وجل أنزل فيها كتاباً ذا قدر على رسول ذي قدر على أمة ذات قدر فهي ليلة الشرف والرفعة .
وقتها : ليلة القدر يقيناً في شهر رمضان لأن الله عز وجل قال:( إنا أنزلناه في ليلة القدر) , وقال في سورة البقرة : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) ويدل على ذلك جملة من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم منها قوله: ( إني أُريت ليلة القدر ثم أُنسيتها أو نُسيتها , فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر وفي رواية ابتغوها في كل وتر ) أي  في  الليالي الوتر من العشر الأخير , وآكد ما تكون عند جمهور العلماء في ليلة السابع والعشرين ,كما ورد ذلك عن أبي بن كعب وابن عباس رضي الله عنهم ، والصحيح أنها تنتقل في ليالي العشر بل في كل رمضان ، وقد أخفى الله عز وجل وقتها تماماً ليظلَّ المسلم مجتهداً في العبادة والطاعة .
علامات ليلة القدر : وقد ورد لليلة القدر علامات أكثرها لا يظهر إلا بعد أن تمضي الليلة مثل أن تظهر الشمس صبيحتها لا شعاع لها أو حمراء ضعيفة , وأنها ليلة مطر وريح أو أنها ليلة طلقة بلجة لا حارة ولا باردة ، وكل هذه العلامات لا تعطي يقيناً بها ولا يمكن أن تطرد .
هل هي ليلة عامة أو خاصة : ليلة القدر ليلة عامة لجميع المسلمين ممَن يطلبها ويبتغي خيرها وأجرها , وما أعـدَّ الله فيها قال صلى الله عليه وسلم ( مَن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه ) .
إحياؤها : من الأفضل إحياء هذه الليلة بالطاعة والعبادة والصلاة والذكر وتلاوة القرآن والدعاء والصدقة ، وأقل درجات العبادة فيها أن يصلي المسلم العشاء في جماعة والصبح في جماعة فهما بمثابة قيام الليل .

 

 

 

 

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطبة سماحة مفتي الجمهورية في جامع السلام بعد اعادة افتتاحه

وقائع خطبة الجمعة في جامع ام الطبول / مقر دار الافتاء العراقية _ بالعاصمة العراقية / بغداد

وقائع خطبة الجمعة في جامع ام الطبول / مقر دار الافتاء العراقية _ بالعاصمة العراقية ...

السيد احمد محمد حسين رئيس مجلس ناحية العبايجي والوفد المرافق له يزور دار الافتاء العام

استقبل الشيخ ماجد العجيلي مستشار العلاقات العامة في دار الافتاء العام بتاريخ 25/3/2015 كل من ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com