عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الاسلاميات / احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك

احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك

 

 

 

 

م / نصيحة طبية عامة


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده تجاهك ) … رواه الترمذي واحمد . هذا الكلمات مقدمة لحديث طويل اخرجه البخاري وغيره وفي هذا الحديث سنوضح النصائح الطبية لنبين للناس مدى فضل الله ومنته على البشر في حفظ صحتهم اذا حفظوا الله بأتباع اوامره واجتناب نواهيه فالله عز وجل هو الحافظ وكلمة الحافظ من الاسماء الحسنى بمعنى الذي ( لا يعزبوا عنه شيء في السماوات ولا في الارض ) … انظر قاموس المحيط لفيروز ابادي .
اولا : التداوي
امر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتداوي فعن اسامة بن شريك قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وجاءت الاعراب فقالوا يا رسول الله انتداوى ؟ فقال : ( نعم يا عباد الله تداووا فأن الله عز وجل لم يضع داء الا وضع له شفاء غير داء واحد ) .. قالوا ما هو يا رسول الله قال : ( الهرم ) .. اخرجه الترمذي وابو داوود
والتداوي نوعان .. وقائي وعلاجي .
فالوقائي : هو ما يؤخذ من علاج وقاية من الامراض كالتلقيح ضد الامراض واخذ الادوية قبل واثناء دخول المناطق الموبوءة بالمرض او اتباع اي وسيلة يقول عنها الاطباء والخبراء والتي تقيي بأذن الله من المرض او اجتناب طعام او شراب  او اماكن او ادوية يراها الاطباء سببا لمرض او اذى للجسم والنفس …
وهذا الحديث الشريف يشجع على البحث العلمي في اكتشاف مسببات الامراض وعلاجها لقوله صلى الله عليه وسلم : ( فأن الله لن يضع داءا الا وضع له شفاء ) ..
كما ان التداوي العلاجي نفسه قد يكون وقاية لأمراض خطيرة مثال ذلك معالجة ضغط الدم تجنبا لجلطة الدماغ والقلب ومعالجة السكر قبل ان يصاب المريض بالعمى او الغنغرينة فتبتر قدمه او ساقه ومن الوقاية المبادرة لمراجعة احسن الاطباء كما في حديث ( ايكما اطب ) . البخاري ..
فحين زار النبي صلى الله عليه وسلم مريضا وامر بإحضار الطبيب جيء بأثنين فقال لهما ايكما اطب اي اعلم واحذق يتولى العلاج فطاعت الله ورسوله في التداوي يدرئ بأذن الله كثيرا من الامراض التي قد تصيبه حيل يحمل تعاليم سيدنا المصطفى صلى الله عليه وسلم ( احفظ الله يحفظك ) .

 

 

 

 

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هذه مجموعة من الأحاديث التي نُقلت ورويت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بخصوص فضل الكعبة ومكة شرفها الله تعالى ..

1- «استمتعوا من هذا البيت فإنه قد هُدِمَ مرتين ويُرفع في الثالثة» (صحيح: صحيح الجامع، ...

الإعتصام بالجماعة سبيل المؤمنين وهدي الصحابة رضي الله عنه أجمعين ..

الحمد لله الهادي لسبيل الحق والرشاد وصلى الله وسلم على النبي محمد خير العباد وآله ...

أهل السنة والجماعة _ سبيل النجاة … كتاب يهدي ، وإمام يُفَصِّل .

دروس يومية بعد صلاة الفجر يعلمها مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( ...

Contact Form Powered By : XYZScripts.com