بســـــــــــم الله الرحمــــــــــــن الرحيــــــــــم
م/ بــــاب الطهـــــارة
قالالمصنفرحمهاللهتعالى: ( بَابُأَقْسَامِالمِيَاهِالتييَجُوْزُمِنْهَاالوُضُوْءُ :
اِعْلَمْ – وَفَّقَكَاللهُتَعَالى – أَنَّالمَاءَعَلَىقِسْمَيْنِ : مَخْلُوْطٌوَغَيْرُمَخْلُوْطٍ . فَأَمَّاغَيْرُالْمَخْلُوطِفَهُوَطَهُوْرٌ،وَهُوَالمَاءُالمُطْلَقُ،يَجُوْزُمِنْهُالوُضُوْءُ،سَوَاءٌنَزَلَمِنالسَّمَاءِ،أَوْنَبَعَمِنالأَرْضِ ) .
ش : لماأنهىالمصنفرحمهاللهتعالىالكلامعلىنواقضالوضوءأتبعهبالكلامعلىما،فقال : ( بَابُأَقْسَامِالمِيَاهِ )أيأحكامالمياه،والماءاسمجنسيقععلىالقليلوالكثير،فكانحقُّهأَلاَّيُجْمَع،لكنجمعهباعتبارأنواعه. ثمأشارإلىأنمنهمايجوزالتطهيربهومنهمالايجوز،فقال: ( التييَجُوْزُمِنْهَاالوُضُوءُ ) .
وحاصل ما أشار إليه رحمه الله هنا أن الماء على قسمين :
القسم الأول: المخلوط
القسم الثاني: غير المخلوط
وبدأبالقسمالثاني،وهوغيرالمخلوط،أيغيرالمتغير،والمرادبه: المَاءُالمُطْلَقُ،وهوالذييطلقعليهاسمماءبلاقيد،وهويشملكلمانزلمنالسماء؛كالمطروالثلجوالبردوالجليدوالندى،أونبعمنالأرض؛كالبحروالعيونوالأنهاروالآبار. قالتعالى: {وَيُنَزِّلُعَلَيْكُمْمِنَالسَّمَاءِمَاءًلِيُطَهِّرَكُمْبِهِ}،وكانمندعائهصلىاللهعليهوسلم: “اللَّهمطهرنيبالثلجوالبردوالماءالبارد “،وقالصلىاللهعليهوسلمحينسئلعنماءالبحرأيتوضأمنه؟: “هوالطهورماؤه،الحِلُّمَيْتَتُهُ“. وقالصلىاللهعليهوسلم – لماقيلله: إنهيستسقىلكمنبئربضاعةوهيبئرتلقىفيهالحومالكلابوخرقالمحائضوعذرالناس؟ -: “إنالماءطهورلاينجسهشيء“.
وهذاالقسممنالمياه: طَهُورٌ؛أيطاهرفينفسه،مُطّهِّرٌلغيره،بشرطأنيبقىعلىأصلخلقتهأوذاببعدجمودهبحيثلايخالطهشيءولايتغيرأحدأوصافهالثلاثةمنلونوريحوطعمبشيءيفارقهفيالغالبمنالأشياءالطاهرةأوالنجسة.
[ حكم الماء المتغير ]
قالالمصنفرحمهاللهتعالى: ( وَأَمَّاالْمَخْلُوْطُإِذَاتَغَيَّرَتْأَحَدُأَوْصَافِهِالثَّلاَثَةُ : لَوْنِهِ،أَوْطَعْمِهِ،أَوْرِيْحِهِ،فَهُوَعَلَىقِسْمَيْنِ،تَارَةًيَخْتَلِطُبِنَجِسٍفَيَتَغَيَّرُبِهِ،فَالمَاءُنَجِسٌلاَيَصِحُّالوُضُوءُمِنْهُ،وَإِنْلَمْيَتَغَيَّرْبِهِ،فَإِنْكَانَالمَاءُقَلِيْلاًوَالنَّجَاسَةُقَلِيْلَةًكُرِهَالوُضُوْءُمِنْهُعَلَىالْمَشْهُورِ .
وَتَارَةًيَخْتَلِطُبِطَاهِرٍفَيَتَغَيَّرُبِهِ،فَإِنْكَانَالطَّاهِرُمِمَّايُمْكِنُالاِحْتِرَازُمِنْهُكَالمَاءِالمَخْلُوْطِبِالزَّعْفَرَانِوَالوَرْدِوَالعَجِيْنِوَمَاأَشْبَهَذَلِكَفَهَذَاالمَاءُطَاهِرٌفينَفْسِهِغَيْرُمُطَهِّرٍلِغَيْرِهِ،فَيُسْتَعْمَلُفيالعَادَاتِ،مِنطَبْخٍوَعَجْنٍوَشُرْبٍوَنَحْوِذَلِكَ،وَلاَيُسْتَعْمَلُفيالعِبَادَاتِ،لاَفيوُضُوْءٍوَلاَفيغَيْرِهِ .
وَإنْكَانَممَّالاَيُمْكِنُالاِحْتِرَازُمِنْهُ،كَالمَاءِالمُتَغَيِّرِبِالسَّبَخَةِأَوالحَمْأَةِ،أَوالجَارِيْعَلَىمَعْدِنِزِرْنِيْخٍأَوْكِبْرِيْتٍأَوْنَحْوِذَلِكَ،فَهَذَاكُلُّهُطَهُوْرٌيَصِحُّمِنْهُالوُضُوْءُ . وَاللهُأَعْلَم ) .
ش :هذاهوالقسمالثانيمنأقسامالمياه،وهوالماءالمخلوطبغيره،بحيثتتغيرأحدأوصافهالثلاثةالسابقة،وهوعلىقسمين :
الاولالماءالمختلطبجس : كدموجيفةوخمرونحوذلك،ولهحالتان؛
الحالةالاولى : أنيُغَيِّرهذاالنجسالذياختلطبالماءأحدأوصافالماءالثلاثةالسابقة،والتيهياللونوالطعموالرائحة،فهذالايجوزالوضوءبه،ومثلالوضوء: الغسلوإزالةالنجاسةسواءفيالجسمأوالثوبأوالمكان
الحالةالثانية : أنلايتغيرالماءبه،فهناينظرإنكانالماءقليلاوالنجاسةقليلةفهذايكرهالوضوءمنهعلىالمشهور،وأماإنكثرالماءفلاكراهة،قَلَّتالنَّجاسةأوكَثُرَت.
القسمالثانيمنالماءالمختلط: الماءالذياختلطبطاهروغيرهفلهأيضاحالتان :
الحالةالاولى : أنيكونذلكالطاهرالذياختلطبهالماءممايمكنالاحترازمنهعادة،وهذاكالماءالذياختلطبعجين،أوكمياهالغديرالتياختلطتبروثالماشية،أوالآبارالتياختلطتبورقالشجر،فهذاالماءطاهرفينفسه؛لأنهلميتنجسلكنهغيرمطهرلغيره؛لأنهليسماءمطلقا،فيستعملفيالعاداتمنطبخوعجنوشربوغسلثيابونحوذلك،ولايستعملفيالعبادات،لافيوضوءولافيغيرهمنغسلوإزالةنجاسة .
الحالةالثانية : أنيكونذلكالطاهرالذياختلطبهالماءممالايمكنالاحتراز،منهفيالغالب،كالمتغيربأجزاءالأَرْضكالمغرةوَالْملحوالكبريتوَالتُّرَاب،فهذاطهورفينفسهمطهرلغيره.
ويدخلفيهذاالقسمأيضا: المتغيربطولمكث،أوبماتولدفيهكالسمكوالطحلب .
أنتعلمأنالماءعلىثلاثةأقساموحاصلهذاالباب
1-ماءطاهرمطهر،وهو: الماءالمطلق–
2- ماءلاطاهرولامطهروهو: الماءالذياختلطبنجسوغيرأحدأوصافهالثلاثةمنلونأوطعمأوريح .
3- ماءطاهرولامطهر وهو: الماءالذيتغيرتأحدأوصافهيماينفكعنهمنالطاهرات .
هذاواللهتعالىأعلم
مكتـــب الدعــــوة والدعـــــاة
26/10/2013