الرئيسية / الفتاوى / فتوى (245)
فتوى (245)

فتوى (245)

فتوى رقم (245)
السائل حسن المنيعي يسأل عن طريق التواصل الاجتماعي يسأل ويقول :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخا الجليل حدثني احد الملحدين بان هناك فتوى الاسلامية من شيخ الازهر الشريف مفادها ارضاع الكبار لكي ﻻ يكون بينهم حرام واستدل بذلك في حادثة مريبة بان اسماء بنت الخليفة ابو بكر لديها غلام وكبر الغلام ووصل الى مرحلة بلوغ الحلم فقالت كيف يدخل الى داري واشارة عليه ام المؤمنين بإرضاعه في عمره هذا ؟ افيدونا جزاكم الله خيرا .
اجاب سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( اعزه الله ) .
الحمد لله القصة حقيقية ( ارضاع سالم مولى حذيفة ) وفيه حادثة وعندنا قاعدة اصولية تقول ( حوادث العين تقاس عليها مثيلاتها ) فإذا كان هناك ضرورة كضرورة حذيفة بحيث رجل تزوج وليس له أولاد ولااب ولا ام وعنده زوجة وحصل له طارىء وليس له محرم على زوجته من أهلها وأهله واضطر الى سفر مرض خروج لعمل وعنده حارس خادم عامل دائم يمكن ارضاعه قياسا على تلك الحادثة التي تسمى حادثة عين …عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت:جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني أري في وجه أبي حذيفة من دخول سالم وهو حليفهفقال النبي صلى الله عليه وسلم ارضعيه قالت وكيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال قد علمت أنه رجل كبير زاد عمرو في حديثه وكان قد شهد بدرا وفي رواية بن أبي عمر فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم .. (صحيح مسلم ج2/ص1076)
(1453) وحدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ومحمد بن أبي عمر. جميعا عن الثقفي. قال ابن أبي عمر: حدثنا عبدالوهاب الثقفي عن أيوب، عن ابن أبي مليكة، عن القاسم، عن عائشة ؛ أن سالما مولى أبي حذيفة كان مع أبي حذيفة وأهله في بيتهم. فأتت (تعني ابنة سهيل) النبي صلى الله عليه وسلم فقالت:
إن سالما قد بلغ ما يبلغ الرجال. وعقل ماعقلوا. وإنه يدخل علينا وإن أظن أن في نفس أبي حذيفة من ذلك شيئا. فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم “أرضعيه تحرمي عليه، ويذهب الذي في نفس أبي حذيفة” فرجعت فقالت: إني قد أرضعته ، فذهب الذي في نفس أبي حذيفة.
#مكتب_رعايةالعلماءوالائمةوالخطباء
دار الافتاء العراقية
الاحد 22/ شوال / 1438هجرية ــ 16 / 7 / 2017

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

[daily_salat_times]