عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1563 ) شروط عدة المتوفى عنها زوجها .

فتوى رقم ( 1563 ) شروط عدة المتوفى عنها زوجها .

السائل عبد الله الزبيدي يسأل _ ماهي شروط عدة الارملة هل يجب ان لا تخرج من البيت وان تلبس النقاب؟هل يجوز لهاان تخرج في العدة لزيارة قبر زوجها؟

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن مهدي أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وصلى الله تعالى وسلم على نبيه الأمين وآله الطاهرين وصحابته أجمعين وبعد :بارك الله فيكم _ ثبت عن النبي ﷺ أنه أمر المحادة: وهي التي توفي عنها زوجها أن تلزم البيت، تمكث في بيتها إذا تيسر ذلك حتى تكمل العدة أربعة أشهر وعشرًا، إلا أن تكون حاملًا فعدتها وضع الحمل ولو وضعت بعد الموت بقليل، وعليها ما بينه النبي ﷺ، عليها أن تترك الملابس الجميلة، تلبس ملابس عادية سواء خضراء أو سوداء أو حمراء ، ملابس عادية ليس فيها جمال.

الأمر الثاني: لزوم البيت، تبقى في بيتها إلا من حاجة مثل: خروجها لشراء حاجات من السوق، خروجها للمستشفى وما أشبه ذلك، مدرسة تخرج لمدرستها أو جامعتها ، أو طالبة تخرج لمدرستها وكل مايتعلق بالدراسة .

الثالث: لا تلبس الحلي الذهب والفضة والماس، كل أنواعها حتى الحلقة . الرابع: عدم التطيب؛ لا بالبخور ولا بالعطور حتى في الصابون المعطر . الخامس: ترك الإكتحال وتجميل الحواجب والرموش وكل ماهو داخل في الزينة .

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الأحد 8 ربيع أول 1442 هجرية 25 تشرين أول 2020

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1564 ) كيف توزع العقيقة.

السائل مصطفى علي يسأل _ شيخ الله رزقني بطفل واريد اسويله عقيقه بيها ايام محدده ...

فتوى رقم ( 1562 ) وفاة الأب والأبن بحادث … كيف يكون التوارث .

السائل أحمج العراقي يسأل _ توفى زيد و والده في نفس الوقت وفي هذه الحالة ...

فتوى رقم ( 1561 ) إلقاء السلام على المصلين إثناء الصلاة .

السائل محمود ابو هاجر يسأل _ السلام عليكم جناب الشيخ المفتي يجوز السلام على المصلين ...