عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1651 ) صحة طلب الدعاء بطول العمر .

فتوى رقم ( 1651 ) صحة طلب الدعاء بطول العمر .

السائل حيدر التميمي يسأل _ السلام عليكم شيخ عندي سؤال أرجو الرد عليه عن الدعاء ماحكم الدعاء بطول العمر خوفاً من الموت و كان الدعاء بكثرة .

جاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن مهدي أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى )الحمد لله رب العالمين وصلى الله تعالى وسلم على نبيه الأمين وآله الطاهرين وصحابته أجمعين وبعد : حفظ الله عوائلكم وأنفسكم وجميع المسلمين من جائحة كورونا وثبتنا الله وإياكم على اتباع الحق والسنة _ النبي صلى الله عليه وآله وسلم _ أثنى على من يفعل ذلك، فعليك أن تدعو لنفسك بطول العمر مع حسن العمل، فقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم كما في حديث أنس رضي الله عنه : ( خيرُ النَّاسِ مَن طالَ عُمرُه وحَسُنَ عملُه ). أخرجه البخاري، كتاب الجهاد والسير، باب قول الله تعالى: من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا [الأحزاب:23] (4/ 19)، رقم: (2805)…. وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يسأل الله تعالى العافية ، ويقول كما في رواية أبي بكر الصديق رضي الله عنه _ سَلوا اللهَ العفوَ والعافيةَ، فإنَّ أحدًا لم يُعطَ بعدَ اليقينِ خيرًا منَ العافيةِ .. روا السيوطي في الجامع الصغير وحسن الألباني … وكان يقول: عَن ابنِ مسْعُودٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ كَانَ يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِي أَسْأَلُكَ الهُدَى، وَالتُّقَى، وَالعفَافَ، والغنَى رواهُ مُسْلِمٌ.
5/1469- وعَنْ طارِقِ بنِ أَشْيَمَ، ، قالَ: كَانَ الرَّجلُ إِذا أَسْلَمَ عَلَّمَهُ النَّبيُّ ﷺ، الصَّلاةَ، ثُمَّ أَمَرَهُ أَنْ يَدعُوَ بهَؤُلاءِ الكَلِمَاتِ: اللَّهُمَّ اغفِرْ لِي، وَارْحمْني، واهْدِني، وعافِني، وارْزُقني رواهُ مسلمٌ …. وفي رِوايَةٍ لَهُ عَنْ طارقٍ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّصلى الله عليه وآله وسلم _ وَأَتاهُ رَجُلٌ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كيْفَ أَقُولُ حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي؟ قَالَ: قُلْ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْني، وَعَافِني، وَارْزُقني، فَإِنَّ هَؤُلاءِ تَجْمَعُ لَكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ. وَعَنْ عَبْدِاللَّهِ بنِ عمرو بن العاصِ رضيَ اللَّه عنْهُمَا، قَالَ: قَال رَسُولُ اللَّهِ عليه وآله وسلم: اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صرِّفْ قُلوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ رَوَاهُ مُسْلِمٌ.، وكان صلى الله عليه وآله وسلم _ يعلمنا كل يوم أن نقول: (اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي) إلى غير ذلك. فإذن من حقك أن تدعو بطول العمر مع حسن العمل، وهذا جائز شرعًا، واعلم أخي الكريم بارك الله فيك بأنك إن دعوت الله تعالى ، وألححت في الدعاء فالله تبارك وتعالى قادر على أن يطيل عمرك فعلاً إطالة حقيقية، لأن الله تبارك وتعالى أمرنا بالدعاء، ووعدنا بالإجابة في أي أمر، ما دام مستوفيًا لشروط الإجابة، والنبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لا يرد القضاء إلا الدعاء)رواه الحاكم، وحسنه الألباني…. وقال في حديث ابي هريرة رضي الله عنه : ليسَ شيءٌ أكرمَ علَى اللهِ من الدُّعاءِ .حسنه الالباني في صحيح الترغيب والترهيب .. ولذلك من الممكن الدعاء مع الإلحاح على الله تعالى بأن يمنّ عليك بطول العمر مع حسن العمل، فالله تعالى يتفضل عليك فعلاً بإطالة عمرك إطالة حقيقية، أو قد يبارك لك في عمرك فتنجز فيه إنجازات تساوي من عاش ضعف عمرك أو زاد عنه مرات ومرات ومرات. ومما يزيد في العمر أيضًا البر والإحسان وصلة الرحم، قال صلى الله عليه وسلم: (من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه) وينسأ له في أثره أي يُطال في عمرنا مع حسن العمل.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

السبت 10 محرم 1442 هجرية 29 آب 2020

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1650 ) معنى قوله تعالى ( واذا الوحوش حشرت ) .

السائل عبد الرحمن المعيني يسأل _ شنو معنى كلمة وذى الوحوش حشرت. أجاب على السؤآل ...

فتوى رقم ( 1649 ) توفي وترك زوجة وبنت وأبناء وبنات أخ .

السائلة ميادة السعدون تسأل _ السلام عليكمعندي شغله اريد بها فتوه تخص الورث عندي عم ...

فتوى رقم ( 1648 ) توفيت وتركت بنت واخوة واخوات .

السائل سالم الشمري يسأل _ سلام عليكم زوجة متوفي زوجها ولديها بنت واحده فقط ولديها ...