عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم البيانات / بيان شهر ذي الحجة 1441 هجرية تموز 2020 ميلادية .

بيان شهر ذي الحجة 1441 هجرية تموز 2020 ميلادية .

عاجل _ المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الأهلة يصدر بيانا عن شهر ذي الحجة / 1441 هجرية .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : فقد استطلعَت لجنة مراقبة الأهلة /دارُ الإفتاءِ العراقيةُ هلالَ شهرِ ذي القعدة لعام 1441 هجريًّا بعد غروب شمس اليوم الإثنين… بواسطة اللِّجان العلميةِ والفلكية المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية ، وتحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ، عدمُ ثبوتِ رؤيةَ هلالِ شهر _ ذي الحجة _ 1441 هجرياً بِالعَيْن المجردةِ ، وقد وافق ذلك الحسابَ الفلكيَّ أيضًا.
فيكون يوم الثلاثاء ، المتمم لشهر ذي القعدة 1441 هجرياً، وأن يوم الأربعاء هو أول أيام شهر ذي الحجة… داعين الله العلي القدير ان يجعله شهر خيرٍ ويمنٍ وبركةٍ على المسلمين ، ويجعله شهر امانٍ واستقرار على الشعب العراقي ، وأن يدفع الله تعالى بحوله وقوته شر جائحة كورونا ، ويعيد فيتح المساجد وفتح مكة والمدينة للحجيج والمعتمرين .
اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأمْنِ والِإيْمَـانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، وَالتَّوْفِيْقِ لِـمَـا تُحِبُّ رَبَّنَا وَتَرْضَى، رَبُّنَا ورَبُّكَ اللَّهُ …رواه الترمذي (5/405) [برقم (3451)]، والدارمي بلفظه (1/336)، وانظر: صحيح الترمذي (3/157). (ق).
قال الشيخ الألباني رحمه الله في تعليقه على الكلم الطيب برقم (162): تنبيه: يستقبل كثير من الناس الهلال عند الدعاء، كما يستقبلون بمثله القبر، وكل ذلك لا يجوز؛ لما تقرر في الشرع أنه: (لا يستقبل بالدعاء إلا ما يستقبل بالصلاة)، وما أحسن ما روى ابن أبي شيبة (12/8/11) عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه قال : إذا رأى الهلال فلا يرفع إليه رأسه، وإنما يكفي من أحدكم أن يقول: ربي وربك الله، وعن ابن عباس: أنه كره أن ينتصب للهلال، ولكن يعترض ويقول: (الله أكبر…).
الأمانة العامة / دار الافتاء العراقية
الإثنين 29 ذي القعدة 1441 هجرية 20 تموز 2020

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاجل _ اليوم الساعة 7,9 مساءً … ثبوت رؤية هلال شهر رمضان لعام 1440 هجرية بالعين المجردة .

عاجل _ اليوم الساعة 7,9 مساءً … ثبوت رؤية هلال شهر رمضان لعام 1440 هجرية ...

بيان شهر جمادي الآخر / 1440 هجرية

عاجل _ استطلعَت دارُ الإفتاءِ العراقية هلالَ شهرِ جمادى الآخرة لعام 1440 هجريًّا بعد غروب ...

عاجل _ سماحة مفتي جمهورية العراق يوجه المسلمين في حالة حصول خسوف القمر .

عاجل _ سماحة مفتي جمهورية العراق يوجه المسلمين في حالة حصول خسوف القمر .أيها المسلمون ...