عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى ( 1590 ) حديث من فطر صائما كان له مثل أجره .

فتوى ( 1590 ) حديث من فطر صائما كان له مثل أجره .

السائل الشيخ سعد الشمري يسأل _ السلام عليكم سماحة المفتي الرجاء بعض من الأخوة يقولون بأن حديث من فطر صائما كان له مثل أجره فهلا تفضلت علينا بالإجابة وجزاك الله خيراً .

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : حفظكم الله تعالى ودفع عنكم شر وباء وجائحة كورنا _ حديث ( من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا ) … الراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: الترمذي – المصدر: سنن الترمذي – الصفحة أو الرقم: 807خلاصة الدرجة: حسن صحيح

2 – من فطر صائما أو جهز غازيا، فله مثل أجرهالراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: البغوي – المصدر: شرح السنة – الصفحة أو الرقم: 3/ 541خلاصة الدرجة: صحيح .

3 – من فطر صائما كتب له مثل أجره إلا أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا ومن جهز غازيا في سبيل الله أو خلفه في أهله كتب له مثل أجر الغازي إلا أنه لا ينقص من أجر الغازي شيئا الراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: ابن عساكر – المصدر: معجم الشيوخ – الصفحة أو الرقم: 1/ 472خلاصة الدرجة: حسن صحيح .

4 – من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاالراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: ابن دقيق العيد – المصدر: الإلمام بأحاديث الأحكام – الصفحة أو الرقم: 1/ 346خلاصة الدرجة: [اشترط في المقدمة أنه] صحيح على طريقة بعض أهل الحديث .

5 – من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاالراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 807خلاصة الدرجة: صحيح.

6 – من فطر صائما كان له مثل أجرهم من غير أن ينقص من أجورهم شيئاالراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: الألباني – المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 1428خلاصة الدرجة: صحيح.

7 – من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيءالراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترغيب – الصفحة أو الرقم: 1078خلاصة الدرجة: صحيح .

8 – من فطر صائما، أو جهز غازيا، فله مثل أجرهالراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6414خلاصة الدرجة: صحيح .

9 – من فطر صائما كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاالراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 6415خلاصة الدرجة: صحيح .

10 – من فطر صائما أو جهز غازيا؛ فله مثل أجرهالراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: الألباني – المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 1933خلاصة الدرجة: حسن صحيح .

11 – من فطر صائما فله مثل أجرهالراوي: – المحدث: الألباني – المصدر: الإيمان لابن تيمية – الصفحة أو الرقم: 326خلاصة الدرجة: صحيح .

12 – من فطر صائما فله مثل أجره الراوي: – المحدث: الألباني – المصدر: إصلاح المساجد – الصفحة أو الرقم: 114خلاصة الدرجة: صحيح [محمد بن عبدالله].

والخلاصة أن هناك من أهل العلم من ضعفه ومن صححه ذكرناه والحمد لله رب العالمين ..

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الخميس 14 رمضان 1441 هجرية 7 آيار 2020

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...