عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1548 ) كتابة القرآن على المريض بالحزازة أو الأكزمة .

فتوى رقم ( 1548 ) كتابة القرآن على المريض بالحزازة أو الأكزمة .

السائل عبود عيدان الدليمي يسأل _ سماحة المفتي بارك الله عندي حزازة في رجلي يجوز اكتب عليها آية من القرآن عسى الله أن يشفيها ورحم الله والديك .

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على رسول رب العالمين وآله وصحبه أجمعين وبعد : بارك الله فيكم _ العلاج المعروف عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه هو القراءة على المصاب، فالأولى أن يرقى العضو كما يرقى غيره من الأوجاع، ومن ذلك ما جاء عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله، بي وجع قد كاد يهلكني. قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: امسحه بيمينك سبع مرات، وقل: أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر. قال: ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل ما كان بي، فلم أزل آمر به أهلي وغيرهم . رواه أبو داود وغيره.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول للمريض: بسم الله، تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا. متفق عليه، واللفظ للبخاري.
وصفة ذلك كما قال الإمام النووي رحمه الله: أنه أخذ من ريق نفسه على إصبعه السبابة، ثم وضعها على التراب فعلق به شيء منه، ثم مسح به الموضع العليل أو الجريح قائلاً الكلام المذكور في حالة المسح.اهـ.
وأما كتابة القرآن على الرجل ولعل الدخول بها الى الحمام أو غير ذلك فلا أراه جائزا، بل الواجب تعظيم كتاب الله وتنزيهه عن كتابته في ذلك المكان وفي غيره … قال الله تعالى: ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32الحج:32). وقال تعالى: وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ. {الحج :30}.

وقال الإمام النووي: وأجمعت الأمة على وجوب تعظيم القرآن على الإطلاق وتنزيهه وصيانته. اهـ
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ويجب احترام القرآن حيث كتب، وتحرم كتابته حيث يهان. انتهى.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الثلاثاء 15 رجب 1441 هجرية 10 آذار 2020

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...