عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1508 ) تبديل الطحين بالخبز ..

فتوى رقم ( 1508 ) تبديل الطحين بالخبز ..

السلام عليكم شيخ سؤال : كيس طحين ننطية للمخبز ينطينه 200 قرصة خبز بس من نحتاج نروح علية مع اعطاء 25 الف دينار ماحكم هذا العمل .

أجاب على السؤآل سماحة مفتي الجمهورية ( وفقه الله تعالى ) الحمد لله وصلاته وسلامه على رسوله الكريم وآل بيته الطاهرين وصحابته الميامين وبعد : الله يرعاك الأخ السائل الكريم _ هذه الصورة المعروضة تعتبر بيعاً، بمعنى أن الناس يبيعون كيس الطحين إلى الخباز بوزنه خبزاً، ويزيدونه مبلغاً من المال، وهذا هو الظاهر من السؤال، فإن الخباز لا يخبز لهم نفس طحينهم ، وإنما يعطيهم مما هو موجود عنده من الخبز حالاً. فهذه الصورة اختلف فيها الفقهاء، فمنهم من أجازها، ومنهم من منعها. وممن أجازها مالك وأبو حنيفة، ومنع ذلك الشافعي. قال النووي في المجموع: إذا طبخ العجين وصار خبزاً جاز بيعه عند مالك بالدقيق متفاضلاً ومتساوياً، لأن الصناعة قد كملت فيه، وأخرجته فيما زعم أصحابه عن جنسه، وقول أبي حنيفة: وأبي يوسف في بيع الدقيق بالخبز. وقال في موضع آخر: … وهكذا الدقيق بالخبز لا يجوز… وكذلك نقل المنع في ذلك ابن المنذر عن الشافعي، ونقل عن مالك والليث بن سعد وأبي ثور وإسحاق وسفيان الثوري جوازه، وقال أحمد: لا يعجبني. ا.هـ جاء في المدونة: لا بأس بالخبز بالعجين أو الدقيق أو بالحنطة متفاضلاً، لأن الخبز قد غيرته الصفة. ومنع الشافعية والحنابلة بيع الدقيق بالخبز للجهل بالمماثلة: جاء في حاشية قليوبي وعميرة: ولا تكفي مماثلة الدقيق والسويق أي دقيق الشعير والخبز، فلا يجوز بيع بعض كل منها ببعضه للجهل بالمماثلة المعتبرة، بتفاوت الدقيق في التنعومة والخبز في تأثير النار. وجاء في الإنصاف: لا يجوز بيع خبز بحب ولا بدقيق، نص عليه مراراً وجزم به في الرعاية والمذاهب وغيرهما. ونحن نميل إلى قول الشافعية والحنابلة، ولكن لا نثرب على من أخذ بمذهب مالك وأبي حنيفة وغيرهما في هذا الموضوع.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الإثنين 2 جمادي الآخرة 1441 هجرية 27 كانون ثاني 2020

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1564 ) حكم من طلق زوجته مازحاً ..

السائل عبد الله الزبيدي يسأل _ السلام عليكم قبل أسبوعين قلت لزوجتي( انتي طالق، انتي ...

فتوى رقم ( 1563 ) حكم زيادة فعل الخير والتصدق وقراءة القرآن عند نزول البلاء ..

السائل الدكتور عمر حسام يسأل _ سؤآلي لسماحة المفتي تدور نقاشات وأسئلة كثيرة حول تأكيد ...

فتوى رقم ( 1562 ) صحة حديث من صلى عليَّ الف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة ..

السائل جعفر محمد يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله عندي كم سؤآل تقريبا متشابهة حكم ...

فتوى رقم ( 1561 ) حكم من مات كافراً ولم يصله الاسلام ..

السائل أبو عبد الله الزوبعي يسأل _ سماحة المفتي الرجاء بيان حكم من مات كافرا ...

فتوى رقم ( 1560 ) صحة حديث ..يـأتي زمـان عـلى أمـتي لايبقـى مـن الإسـلام إلا أسـمه ولا من الـقرآن إلا رسـمه وهـمهم بطـونهم .

السائل أبو عباس الحمداني يسأل شيخنا اريد اعرف معنى وصحة الحديث قـال:رسـول الله صلى الله ...

فتوى رقم ( 1559 ) حديث .. ليس من أحد – يعني مسلم – يقع الطاعون فيمكث في بلده صابراً محتسباً .

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده ...

فتوى رقم ( 1558 ) معنى لايردُ القدرُ الا الدعاء .

السائل أبو محمد الجبوري يسأل _ سلام الله عليك سماحة مفتي العراق المحترم لو تكرمت ...

فتوى رقم (1557 ) الصلاة في الحذاء أو النعال ..

السائل حاتم العبيدي يسأل _ شيخنا الفاضل هل يجوز لشخص الصلاة بالنعال أو الحذاء في ...

فتوى رقم ( 1556 ) برد الأسنان وتفليجها

السائل أبو عوف يسأل _ شيوخنا الأجلاء يجوز برد الأسكان أو تفليجها للجمالية وشكرا . ...