عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1500 ) قصة أصحاب الخدود .

فتوى رقم ( 1500 ) قصة أصحاب الخدود .

السائل كاكا مهران من محافظة السليمانية يسأل _ سلام عليكم اريد شي صحيح عن قصة الرجل المؤمن في قصة اصحاب الاخدود وبارك الله فيكم .

  أجاب على السؤآل سماحة مفتي الجمهورية ( وفقه الله تعالى ) الحمد لله وصلاته وسلامه على رسوله الكريم وآل بيته الطاهرين وصحابته الميامين وبعد : روى الإمام مسلم رحمه الله تعالى بإسناده إلى صهيب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:  كان ملك فيمن كان قبلكم، وكان له ساحر، فلما كبر يعني الساحر، قال للملك: إني قد كبرت، فابعث إلي غلاما أعلمه السحر، فبعث إليه غلاما يعلمه، فكان في طريقه إذا سلك راهب ، كان في طريق الغلام إذا سلك إلى الساحر راهب.
 فقعد إليه وسمع كلامه، فأعجبه، فكان إذا أتى الساحر مر بالراهب وقعد إليه، فإذا أتى الساحر ضربه  لأنه يتأخر عن موعد الدرس درس السحر.
 فشكا ذلك إلى الراهب، فقال: إذا خشيت الساحر، فقل: حبسني أهلي، وإذا خشيت أهلك فقل: حبسني الساحر، فبينما هو كذلك إذ أتى على دابة عظيمة قد حبست الناس، فقال: اليوم أعلم الساحر أفضل أم الراهب أفضل؟ فأخذ حجرا، فقال: اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك من أمر الساحر فاقتل هذه الدابة؛ حتى يمضي الناس، فرماها، فقتلها، ومضى الناس، فأتى الراهب فأخبره، فقال له الراهب: أي بني أنت اليوم أفضل مني، قد بلغ من أمرك ما أرى، وإنك ستبتلى، فإن ابتليت فلا تدل علي، وكان الغلام يبرئ الأكمه والأبرص، ويداوي الناس من سائر الأدواء، فسمع جليس للملك كان قد عمي، فأتاه بهدايا كثيرة، فقال: ما هاهنا لك أجمع إن أنت شفيتني، فقال: إني لا أشفي أحدا إنما يشفي الله، فإن أنت آمنت بالله دعوت الله فشفاك، فآمن بالله، فشفاه الله، فأتى الملك فجلس إليه كما كان يجلس، فقال له الملك: من رد عليك بصرك؟ قال: ربي، قال: ولك رب غيري؟ قال: ربي وربك الله، فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الغلام، فجيء بالغلام، فقال له الملك: أي بني قد بلغ من سحرك ما تبرئ الأكمه والأبرص، وتفعل وتفعل، فقال: إني لا أشفي أحداً، إنما يشفي الله، فأخذه فلم يزل يعذبه حتى دل على الراهب، فجيء بالراهب، فقيل له: ارجع عن دينك، فأبى، فدعا بالمئشار، فوضع المئشار في مفرق رأسه، فشقه حتى وقع شقاه، ثم جيء بجليس الملك فقيل له: ارجع عن دينك، فأبى فوضع المئشار في مفرق رأسه، فشقه به حتى وقع شقاه، ثم جيء بالغلام فقيل له: ارجع عن دينك، فأبى فدفعه إلى نفر من أصحابه، فقال: اذهبوا به إلى جبل كذا وكذا، فاصعدوا به الجبل، فإذا بلغتم ذروته، فإن رجع عن دينه، وإلا فاطرحوه، فذهبوا به فصعدوا به الجبل، فقال: اللهم اكفنيهم بما شئت، فرجف بهم الجبل فسقطوا، وجاء يمشي إلى الملك، فقال له الملك: ما فعل أصحابك؟ قال: كفانيهم الله، فدفعه إلى نفر من أصحابه، فقال: اذهبوا به فاحملوه في قرقور  والقرقور: هو السفينة  فتوسطوا به البحر، فإن رجع عن دينه وإلا فاقذفوه، فذهبوا به، فقال: اللهم اكفنيهم بما شئت، فانكفأت بهم السفينة، فغرقوا، وجاء يمشي إلى الملك، فقال له الملك: ما فعل أصحابك؟ قال: كفانيهم الله، فقال للملك: إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به، قال: وما هو؟ قال: تجمع الناس في صعيد واحد، وتصلبني على جذع، ثم خذ سهما من كنانتي، ثم ضع السهم في كبد القوس، ثم قل: باسم الله رب الغلام، ثم ارمني، فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني، فجمع الناس في صعيد واحد، وصلبه على جذع، ثم أخذ سهما من كنانته، ثم وضع السهم في كبد القوس، ثم قال: باسم الله رب الغلام، ثم رماه، فوقع السهم في صدغه، فوضع يده في صدغه في موضع السهم فمات، فقال الناس: آمنا برب الغلام، آمنا برب الغلام، آمنا برب الغلام، فأتي الملك فقيل له: أرأيت ما كنت تحذر؟ قد والله نزل بك حذرك، قد آمن الناس، فأمر بالأخدود في أفواه السكك، فخدت وأضرم النيران، وقال: من لم يرجع عن دينه فأقحموه فيها، أو قيل له: اقتحم، ففعلوا حتى جاءت امرأة ومعها صبي لها فتقاعست أن تقع فيها، فقال لها الغلام: يا أمه اصبري فإنك على الحق  [رواه مسلم: 3005].
هذا الحديث من أجمل القصص التي يمكن أن يسمع بها إنسان، الذي رواها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي المصدق عن ربه عز وجل، هذا القصة رواها بالإضافة للإمام مسلم، الإمام أحمد [23931]، والنسائي [السنن الكبرى: 11597]، والترمذي،[3340]، ولكن رواية الترمذي فيها اختلاف عن هذا السياق الذي سقناه.
قال ابن كثير رحمه الله عن سياق الترمذي: وهذا السياق ليس فيه صراحة أن هذه القصة من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
قال شيخنا أبو الحجاج المزي: فيحتمل أن يكون من كلام صهيب الرومي، فإنه كان عنده علم من أخبار النصارى, انتهى”. [تفسير ابن كثير: 8/ 368].
قال الحافظ في الفتح: “صرح برفع القصة بطولها حماد بن سلمة عن ثابت عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن صهيب، ومن طريقه أخرجها مسلم والنسائي وأحمد” بهذا الإسناد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، “ووقفها معمر عن ثابت على صهيب، ومن طريقه أخرجها الترمذي”. [فتح الباري: 8/698].

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الثلاثاء 19 جمادي الولى 1441 هجرية 15 كانون ثاني 2020

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1506 ) يجوز صيام كفارة القتل بدون تتابع .

السائل زبير ابراهيم خليل يسأل _ الكفارة في ذمتي ام في ذمة السائق الذي دهس ...

فتوى رقم ( 1505 ) دفع دية الخطأ هل عليه صيام ..

السائل زبير خليل ابراهيم يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قبل أيام صعدت سيارة ...

فتوى رقم ( 1504 ) ضرورة وجود إمام للمسلمين ..

السائل طارق العاني يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله ورد في الحديث المتفق عليه ( ...

فتوى رقم ( 1503 ) فرقعة الأصابع في الصلاة وخارجها .

أجاب على السؤآل سماحة مفتي الجمهورية ( وفقه الله تعالى ) الحمد لله وصلاته وسلامه ...

فتوى رقم ( 1502 ) معنى قوله تعالى ( ولا تهنوا في ابتغاء القوم ) .

السائل السيد طه عبد الله يسأل _ السلام عليكم سؤآلي عن معنى قول الله سبحانه ...

فتوى رقم ( 1501 ) حول العقيقة .

السائل انمار السعدي يسأل _ السلام عليكم بخصوص العقيقه الله سبحانه وتعالى رزقني بطفل ولد ...

فتوى رقم ( 1498 ) صحة حديث النساء حبائل الشيطان .

السائلة المهندسة ميمونة من محافظة بغداد تسأل _ السلام عليكم هل حديث النساء حبائل الشيطان ...

فتوى رقم ( 1496 ) لاتعود لزوجها الأول حتى تنكح غيره فيدخل بها .

السائل ابو احمد العجيلي يسأل _ إمراة تطلقت 3 مرات وحرمت على زوجها فتزوجت بشخص ...

فتوى رقم ( 1495 ) صلاة الأوابين .

السائل منير عباس يسأل _ السلام عليكم سماحة المفتي ماهي صلاة الأوابين وكيف أصليها بالليل ...