عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1498 ) صحة حديث النساء حبائل الشيطان .

فتوى رقم ( 1498 ) صحة حديث النساء حبائل الشيطان .

السائلة المهندسة ميمونة من محافظة بغداد تسأل _ السلام عليكم هل حديث النساء حبائل الشيطان ثابت عن الرسول الكريم وبارك الله فيكم .

أجاب على السؤآل سماحة مفتي الجمهورية ( وفقه الله تعالى ) الحمد لله وصلاته وسلامه على رسوله الكريم وآل بيته الطاهرين وصحابته الميامين وبعد : الحديث رواه الشهاب في مسنده، وقد ذكره كل من العجلوني في كتابه (كشف الخفا) والسخاوي في كتابه (المقاصد الحسنة) وهما من مظان الأحاديث الضعيفة، وقد ضعف هذا الحديث الشيخ الألباني في كتابيه (سلسلة الأحاديث الضعيفة) بالرقم 2464، و(ضعيف الترغيب والترهيب) بالرقم 1414، ومعنى حبالة فسره السخاوي بقوله: وحبالة بالكسر هو ما يصاد به من أي شيء كان، وجمعه حبائل والرواية به أكثر أي مصائده. انتهى.

وهذا الحديث وإن كان ضعيفاً من جهة الصناعة الحديثية إلا أن معناه صحيح، ويؤيده من جهة المعنى الحديث الذي رواه الترمذي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان. قال المباركفوري في تحفة الأحوذي وهو يبين معنى هذا الحديث: فإذا خرجت استشرفها الشيطان. أي زينها في نظر الرجال. وقيل أي نظر إليها ليغويها ويغوي بها، والأصل في الاستشراف رفع البصر للنظر إلى الشيء وبسط الكف فوق الحاجب، والمعنى أن المرأة يستقبح بروزها وظهورها، فإذا خرجت أمعن النظر إليها ليغويها بغيرها ويغوي غيرها بها ليوقعهما أو أحدهما في الفتنة. انتهى.

وقال المناوي في فيض القدير: النساء أعظم حبائل الشيطان وأوثق مصائده فإذا خرجن نصبهن شبكة يصيد بها الرجال فيغريهم ليوقعهم في الزنا، فأمرن بعدم الخروج حسماً لمادة إغوائه وإفساده. انتهى.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الثلاثاء 19 جمادي الأولى 1441 هجرية 14 كانون ثاني 2020

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1596 ) يعاني من مرض يحق له الزواج .

السائل ليو الراوي يسأل _ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عندي معضله  انا شاب ابلغ ...

فتوى ( 1595 ) هل هناك حديث نزول القرآن في ليلة 25 رمضان ..

السائل أبو معتز الجبوري يسأل _ السلام عليكم سماحة المفتي المحترم سؤآلي _ قرأت حديث ...

فتوى رقم ( 1594 ) هل تغفر الغيبة في ليلة القدر ..

السائل مروان أبو عبد الملك يسأل _ السلام عليكم عندي سؤآل هل الله عزوجل يغفر ...