عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1491 ) حكم ترويع المسلم بنشر الأخبار ..

فتوى رقم ( 1491 ) حكم ترويع المسلم بنشر الأخبار ..

السائلة المهندسة أروة العبيدي تسأل _ السلام عليكم .. سؤآلي لجناب مفتي العراق وأريد كلام منه مدعم بالحديث النبوي والآية القرآنية .. حكم الذين ينشرون الأخبار ويروعون المسلم وهذه ظاهرة اليوم يهم بسببها الكثير . وجزاكم الله خيرا ..

أجاب على السؤآل سماحة مفتي الجمهورية ( وفقه الله تعالى ) الحمد لله وصلاته وسلامه على رسوله الكريم وآل بيته الطاهرين وصحابته الميامين وبعد : بارك الله فيكم أختنا الكريمة _ ترويع المسلم  ظلم وحرابة ظاهرة ، وهو حرام بكل حال، بل إن حرمته شديدة…. قال المناوي في فيض القدير: ترويع المسلم حرام شديد التحريم. اهـ.

وقد عدَّه بعض أهل العلم في الكبائر، كابن حجر الهيتمي في كتابه: الزواجر عن اقتراف الكبائر. والشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتابه الكبائر. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعه وإن كان أخاه لأبيه وأمه. رواه مسلم.

قال النووي: فِيهِ تَأْكِيد حُرْمَة الْمُسْلِم , وَالنَّهْي الشَّدِيد عَنْ تَرْوِيعه وَتَخْوِيفه وَالتَّعَرُّض لَهُ بِمَا قَدْ يُؤْذِيه. وَقَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لِأَبِيهِ وَأُمّه. مُبَالَغَة فِي إِيضَاح عُمُوم النَّهْي فِي كُلّ أَحَد, سَوَاء مَنْ يُتَّهَم فِيهِ, وَمَنْ لَا يُتَّهَم, وَسَوَاء كَانَ هَذَا هَزْلًا وَلَعِبًا, أَمْ لَا، لِأَنَّ تَرْوِيع الْمُسْلِم حَرَام بِكُلِّ حَال. اهـ.

وعن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم، فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه ففزع، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يروع مسلما. رواه أبو داود وأحمد، وصححه الألباني.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: لا يأخذ أحدكم عصا أخيه لاعبا أو جادا، فمن أخذ عصا أخيه فليردها إليه. رواه الترمذي وحسنه، وأبو داود وأحمد، وحسنه الألباني. وبوب عليه الترمذي: باب ما جاء لا يحل لمسلم أن يروع مسلما…… وقد عقد الحافظ المنذري في كتاب الترغيب والترهيب بابا في الترهيب من ترويع المسلم، ومن الإشارة إليه بسلاح ونحوه جادا أو مازحا وذكر فيه عدة أحاديث أخرى…. ترويع المسلم يعد حرابة قصد ذلك أم لم يقصد

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :َ من نظر إلى مسلم نظرةً يُخيفه فيها بغير حق أخافَه الله يوم القيامة فكم من أم فُجعت في أولادها؟ وكم من أب عاش حياة الخوف على أبنائه؟ وكم من زوجة سُلبت الأمن والراحة خوفًا على عرضها أو صغارها أو زوجها؟ وكم من يتيم فَقَد من يعوله؟ وكم من مجتمع رُوّعَ أبناؤه بسبب تفجيرٍ هنا أو حربٍ هناك أو قطع طريقٍ أو سلبٍ أو نهبٍ وتَعَدٍّ على الحقوق أو اختطاف في هذا المكان أو ذاك؟ فكيف لنا أن نتخلص من هذه الحالة السيئة.

بل كم من مسلم اغتر بما ينشره هؤلاء المروجون للكذب والمرعون للآمنين ، فحصل منهم ما يغضب الله أول أيدُ أهل الكفر والحرابة .. وعليه يحرم البتة نقل أو اشاعة الاخبار التي تروع الناس جميعا والمسلمين .. ويعتبر ركوناً للكفار المحاربين والله تعالى قال{وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسّكُمْ النَّار وَمَا لَكُمْ مِنْ دُون اللَّه مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ} [هود:113]… ويعتبر إثمه اثم الساحر كما قال تعالى {قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُن النَّاس وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيم} [الأعراف:116].

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الإثنين 11 جمادي الأولى 1441 هجرية 6 كانون ثاني 2020

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1597 ) تكبيرات عيد الفطر .

السائل أبو حفصة يسأل _ السلام عليكم شيوخنا الافاضل هل بالامكان توضيح تكبيرات عيد الفطر ...

فتوى رقم ( 1596 ) يعاني من مرض يحق له الزواج .

السائل ليو الراوي يسأل _ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عندي معضله  انا شاب ابلغ ...

فتوى ( 1595 ) هل هناك حديث نزول القرآن في ليلة 25 رمضان ..

السائل أبو معتز الجبوري يسأل _ السلام عليكم سماحة المفتي المحترم سؤآلي _ قرأت حديث ...