عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1486 ) حديث من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر .

فتوى رقم ( 1486 ) حديث من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر .

السائل السيد محمد كامل العبيدي يسأل _ الرجاء صحة حديث من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد بها من الله الا بعدا وشكرا لكم .

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : حديث ( من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا).

أثر صحيح عن ابن مسعود رضي الله عنه رواه عنه الإمام أحمد في الزهد، كما في كشف الخفاء ومزيل الإلباس الإمام إسماعيل العجلوني (1087-1162) .

ولكن نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم لا تصح. قال العلامة الألباني رحمه الله تعالى في سلسلة الضعيفة: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدًا. باطل، والمراد الصلاة الصحيحة التي لم تثمر ثمرتها التي ذكرها الله تبارك وتعالى في قوله: إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ[العنكبوت:45].

وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له: إن فلانا يصلي الليل كله، فإذا أصبح سرق. فقال: سينهاه ما تقول – أو قال – ستمنعه صلاته. رواه أحمد والبزار والطحاوي والبغوي بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة. وأما قولهم: الجنة تحت أقدام الأمهات وتتمته: من شِئن أدخلن ومن شئن أخرجن قال الألباني في الضعيفة: موضوع ويغني عنه حديث معاوية بن جماعة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أردت أن أغزو، وقد جئت أستشيرك. فقال: هل لك أم؟ قال: نعم. قال: فالزمها فإن الجنة تحت رجليها. رواه النسائي وغيره كالطبراني وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وأقره المنذري. وعلى هذا فنسبة الحديثين المذكورين إلى النبي صلى الله عليه وسلم لا تصح، وإن كان من النصوص الشرعية من الكتاب والسنة ما يغني عنهما في موضوعيهما ويحمل أكثر من معانيهما.

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الأربعاء 6 جمادي الولى 1441 هجرية 1 كانون ثاني 2020

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القتوى رقم ( 1636 ) حكم تمشيط الشعر للمضحي .

السائلة الزهرة الوردة تسأل _ الذي يضحي اضحية مايقرض أظافره وماياخذ من شعره يصير يمشط ...

فتوى رقم ( 1635 ) كيف توزع الأضحية .

السائلة أم رائد تسأل _ عندي سؤال الضحية كم قسم تقسم وشكرا لكم . أجاب ...

فتوى رقم ( 1634 ) حج المكاتب بالنيابة .

السائلة جلنار شامي تسأل _ سلام عليكم ..جزاك الله الف خير وانشاء الله صحه وسلامه ...