عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الاسلاميات / ليسَ الشديدُ بالصُّرَعةِ ، إنمّا الشديدُ الذي يَمْلِكُ نفْسَهُ عندَ الغضبِ .

ليسَ الشديدُ بالصُّرَعةِ ، إنمّا الشديدُ الذي يَمْلِكُ نفْسَهُ عندَ الغضبِ .

أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: ليس الشديد بالصُّرَعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب . خرجه البخاري، كتاب الأدب، باب الحذر من الغضب (5/ 2267)، رقم: (5763)، ومسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب فضل من يملك نفسه عند الغضب وبأي شيء يذهب الغضب (4/ 2014)، رقم: (2609).

وهذا الحديث ذكره الإمام النووي -رحمه الله- في باب الصبر؛ لأن الإنسان حينما يحتدم الحنق في قلبه، ويمتلئ غيظاً وغضباً فإن السيطرة على النفس عند ذلك وكبح جماحها عن التعدي يحتاج إلى صبر عظيم، ولهذا قال النبي ﷺ: ليس الشديد يعني: ليس الإنسان الشديد هو الشديد بالصُّرَعة، والمقصود بالصُّرَعة أي: الذي يصرع الناس كثيراً، فهو إنسان قوي يصرع الناس كثيراً، وإنما الشديد حقيقة والذي ينبغي أن تلتفت الأنظار إلى قوته وشدته هو من يملك نفسه عند الغضب، فمسألة الشدة في صرع الناس وغلبتهم بالعضلات المفتولة أمر يحصل للإنسان، ولربما حصل أيضاً لغيره من الحيوانات، ولكن هذا الإنسان الذي قد امتد بدنه وانفتلت عضلاته لربما يكون كالطفل الصغير إذا غضب، فيخرج عن طوره ويفقد سيطرته على نفسه، فيتكلم بما لا يعي ولا يعقل، ويطلق امرأته، ويسب نفسه، وإذا ذُكّر بذلك بعد هذا لم يتفطن لشيء من ذلك إطلاقاً، ثم يندم على تصرفاته التي صدرت منه.

فهذا الغضب جمرة من الشيطان يلقيها في قلب الإنسان، ومن ثمّ فإن الإنسان بحاجة إذا ألقى الشيطان في قلبه جمرته أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم؛ لأن ذلك يدفع أثره، ثم هو بحاجة إن كان قائماً أن يجلس؛ لأن ذلك أثبت للإنسان، فيلزم الأرض، فلا يكون منه تعدٍّ في الخطى والمشي فيضر نفسه، أو يضر غيره، فإن لم ينفع معه ذلك فإنه يضطجع، وبالتالي فإنه لا يكون له حراك وانتقال فيصدر منه قتل أو أذية أو نحو ذلك.

فهذا أدعى لهدوئه إذا غضب، وأكثر لانضباط جوارحه وتصرفاته وسلوكه، ثم هو أيضاً مأمور بأن يتوضأ؛ لأن الشيطان يلقي هذه الجمرة في قلبه وهو المتسبب بالغضب والماء تطفئ النار، فإذا توضأ الإنسان فإن ذلك يخفف أثر هذا الغضب في نفسه.

فإذا فعل الإنسان هذه الخطوات خف عليه هذا الغضب، ثم هو بحاجة أيضاً إلى سيطرة على لسانه فلا يتكلم ولا يشتم ولا يصدر منه ما لا يليق من طلاق وتحريم وغير ذلك، حتى لا يتندم ويبحث عمن يفتيه.

وإذا كان الإنسان عند امرأته وقد غضب فإنه يترك البيت ويخرج إلى مكان آخر حتى تهدأ نفسه، وترتاض، ثم بعد ذلك يرجع، فلو بقي معها وهي تقول كلمة وهو يقول كلمة وقد حضر الشيطان بينهما فيغري كل واحد منهما بالقول والكلام البذيء، فإن ذلك من شأنه أن يجعل كل واحد مستشرفاً للانتقام لنفسه والغلبة في هذا الموقف الذي احتدم فيه الصراع -نسأل الله العافية، فيحصل ما لا تحمد عقباه، لكن العاقل يخرج ويقطع الطريق على الشيطان، ويتوضأ ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم حتى تهدأ نفسه.

مكتب رعاية العلماء / قسم الإرشاد

جمادي الأولى 1441 هجرية كانون أول 2019

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لكل شيء غذاء وعافية … وغذاء الهم وعافيته الصبر .

قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه : اصبر على مضض الادلاج ...

مفتي جمهورية العراق _ جزى الله الشدئد ألف خير ..

اليوم الإثنين 2 جمادي الآخرة 1441 هجرية 27 /12 /2020 _ خلال كلام سماحة مفتي ...

رسولُ الهدايةِ الربانيةِ _ يحتفي بمَنْ ينظفُ المسجدَ، ويسألُ عنه .

اليوم الخميس 28 جمادي الأولى 1441 هجرية 23 كانون ثاني 2020 _ وأنا أجلس بعد ...

قصيدة بعنوان _ أماه لاتبكي ياحبيبتي _ مفتي جمهورية العراق ..

قصيدة بعنوان _ تبقى بغدادُ حُرَّةً_ مفتي جمهورية العراق .

قصيدة بعنوان _ أتعبتني الدنيا _ مفتي جمهورية العراق .

أبدأُ قصيدتي بالحَمدِ على اللهِ مُتَوَكِلاً بكلماتِ صِدْقٍ فيهِنَّ رُشْدٌ وإمْعَانِ فسميتُ لها عنواناً … ...

تسوية الصفوف في الصلاة ..

• حدثنا عليُّ بن محمد، ثنا وَكيع، عن[1] الأعمش، عن المسيب بن رافع، عن تميم ...

وكتب عبد الله بن هزبر رسالة لسماحة مفتي الجمهورية .

الى اخي وحبيبي في الله شيخ حذيفه ابو عبدالله _ رسالتي موجهة لمفتي الجمهورية الشيخ ...