عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الاسلاميات / كفارة اليمين باختصار

كفارة اليمين باختصار

اختلف الفقهاء في إخراج المال في الكفارات على قولين :
القول الأول : قول جمهور أهل العلم من المالكية والشافعية والحنابلة : أنه لا يجزئ المال عن الطعام ، اقتصارا على النص الوارد ووقوفا عنده ، حيث قال الله تعالى : ( لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة/89.
جاء في ” مواهب الجليل ” (3/272) من كتب المالكية :
” لا تجزئ القيمة عن الإطعام والكسوة ” انتهى.
وقال ابن قدامة الحنبلي رحمه الله : لا يجزئ في الكفارة إخراج قيمة الطعام , ولا الكسوة , في قول إمامنا ، ومالك , والشافعي , وابن المنذر ، وهو ظاهر من قول عمر بن الخطاب ، وابن عباس , وعطاء , ومجاهد , وسعيد بن جبير , والنخعي .
ويدل على ذلك :
1- قول الله تعالى : ( إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم )، وهذا ظاهر في عين الطعام والكسوة , فلا يحصل التكفير بغيره لأنه لم يؤد الواجب إذ لم يؤد ما أمره الله بأدائه .
2- ولأن الله تعالى خير بين ثلاثة أشياء ، ولو جازت القيمة لم ينحصر التخيير في الثلاثة.
3- ولأنه لو أريدت القيمة لم يكن للتخيير معنى ; لأن قيمة الطعام إن ساوت قيمة الكسوة فهما شيء واحد , فكيف يخير بينهما ؟ وإن زادت قيمة أحدهما على الآخر فكيف يخير بين شيء وبعضه ؟
4- ثم ينبغي أنه إذا أعطاه في الكسوة ما يساوي إطعامه أن يجزئه , وهو خلاف الآية. وكذلك لو غلت قيمة الطعام , فصار نصف المد يساوي كسوة المسكين , ينبغي أن يجزئه نصف المد ، وهو خلاف الآية .
5- ولأنه أحد ما يكفَّرُ به ، فلا تجزئ فيه القيمة كالعتق . فعلى هذا لو أعطاهم أضعاف قيمة الطعام لا يجزئه ؛ لأنه لم يؤد الواجب فلا يخرج عن عهدته ” انتهى باختصار من “المغني” (11/257) .
القول الثاني : وهو مذهب الحنفية : أنه يجزئ إخراج المال في الكفارات …… قال السرخسي [الحنفي] رحمه الله تعالى _ أداء القيمة مكان المنصوص عليه في الزكاة والكفارات جائز عندنا” ….. والراجح من القولين هو القول الأول ، أنه لا تجزئ القيمة في كفارة اليمين ، وغيرها من الكفارات .

مكتب رعاية العلماء / قسم الإرشاد

الثلاثاء 8 ربيع أول 1441 هجرية 5 تشرين ثاني 2019

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وصية عبادة بن الصامت الصحابي الجلليل ..

توفي – رحمه الله – سنة 34 هـ، بمدينة الرملة في فلسطين، وقيل إنه توفي ...

عجيب البلاغة يثير ويؤنس حفيظتك ..

أعجبتني كلمات قالها سماحة مفتي الجمهورية خلال دروسه … الأسعارعاليه !! ،والنساء عاريه !!،والمساجد خآليه ...

حكمة كبيرة للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

القصيـــــــــــدة العمرية _ الشاعر حافظ ابراهيم

القصيدة العمرية من روائع الشعر العربي حافظ إبراهيم حَسبُ القَوافي وحَسبي حين أُلْقيها أَنِّي إلى ...

ليسَ الشديدُ بالصُّرَعةِ ، إنمّا الشديدُ الذي يَمْلِكُ نفْسَهُ عندَ الغضبِ .

أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: ليس الشديد بالصُّرَعة، إنما الشديد ...

خاطرة .. الكريمُ مَن عرَف الخيرَ والعاقلُ مَن بذرَ وتوكلَ على الله ..

ازرعْ جميلاً ولو في غيرِ مَوضعهِ ** فَلا يضيعُ جميلٌ أينما زُرِعا إنَّ الجميلَ وإن ...

ملفات مهمة مدعمة بشهادات عراقية وطنية

التلاعب ألاعلامي بموقع المفتي العام في العراق. الأحد 19 أيار/مايو 2013 حفظ طباعة علي التميمي ...

تذكــــرة اليوم ..

العِلْمُ النَّافِعُ قَالَ الذَّهَبِيُّ ـ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى ـ: «تَدْرِي مَا العِلْمُ النَّافِعُ؟ هُوَ مَا ...

أماه لا تبكي يا حبيبتي فسجننا يملأ بالخيرات ..

يعتبر الشيخ الدكتور مهدي الصميدعي ، في العراق امام وخطيب جامع شيخ الإسلام ابن تيمية ...