عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1461 ) كيفية ذبح البقر والغنم .

فتوى رقم ( 1461 ) كيفية ذبح البقر والغنم .

السائل أبو شوقي الغانمي يسأل _ شيوخنا الأعزاء سؤآلي عن كيفية ذبح البقر والغنم ..

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( وفقه الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين،ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وإمام النبيين محمد بن عبد الله وآله وصحبه أجمعين والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد : الله يبارك بيكم _ البقر والغنم تذبح ذبحا استدلوا على الذبح بقوله تعالى: ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (67) البقرة .

لم يقل: تنحروا، وكذلك الغنم.
الذبح في أصل الرأس: قطع الحلقوم والمريء مما يلي الرأس في أصل الرأس، فالإبل تذبح في أصل الرقبة مما يلي الصدر، والبقر والغنم تذبح في أصل الرأس يعني مما يلي الرأس، عند انتهاء الرأس والتصاقه بالرقبة تذبح في ذلك المكان. فالأصل أن الإبل تطعن طعنا بهذه الحربة، طعنا في أصل العنق، وأما البقر والغنم: فإنها تقطع قطعا يعني: تمر السكين على الحلق حتى ينقطع ما يلزم قطعه من الحلقوم والمريء والودجين، وتكون الإبل قائمة .
ويجوز أن تكون باركة إن خيف تفلتها، وأما الغنم والبقر فإنها تضجع على جنبها الأيسر، ويوجه الجميع إلى القبلة، الإبل تكون رؤوسها ونحورها إلى القبلة، وأما البقر والغنم فتكون صدورها إلى القبلة على جنبها الأيسر ونحرها وحلقها مقابل القبلة.
ذكر أنه يجوز أن ينحر ما يذبح ويذبح ما ينحر فلو نحر البقر أو الغنم أجزأ ذلك. يعني: لو ذبح البقرة في أصل الحلق، في أسفل الحلق مما يلي الصدر وكذلك الشاة أجزأ ذلك، وكذلك البقرة. الغنم والبقر عرفنا أن الأصل أنها تذبح في أصل الرأس فيجوز أن تذبح في أصل الحلق، في أصل النحر، والإبل يجوز أيضا أن تذبح في أصل الرأس، يعني: تعكس. يجوز ذبح ما ينحر ونحر ما يذبح، وإذا ذبح بين ذلك يعني: في وسط الرقبة أجزأ أيضا ذلك؛ لأنه لم يتجاوز محل الذبح، فليس شرطا أن الغنم تكون في أصل الرأس بل لو ذبح في وسط الرقبة، رقبة الشاة أو رقبة الثور في وسطها، حز السكين وقطع إن قطع المريء، المريء يمر به وانقطع الحلقوم مجرى النفس وانقطعت العروق التي هي الودجان يمر بها وهكذا الإبل؛ مع أن الإبل رقبتها طويلة فأينما ذبح أجزأ.
إذا قلنا مثلا: رقبتها أطول من متر، فإذا ذبحها في وسط الرقبة أو في ثلث الرقبة أو ثلثيها ثلث هذا العنق أجزأ ذلك؛ لأنه لم يتجاوز محل الذبح. محل الذبح: هو ما بين الرأس إلى العنق، يعني: ملتقى الرقبة في الرأس إلى ملتقى الرقبة في الجثة، كل هذا محل الذبح، وقد استدل الشارح كما سمعنا بقوله صلى الله عليه وسلم : ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل ، وإنهار الدم يعني: إخراجه، وإن كان الحديث مسوقا للآلة التي يذبح بها.
سبب الحديث أنهم قالوا: إنا لاقوا العدو غدا وليس معنا مُدى؛ سكاكين، أفنذبح بالقصب فقال : ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل، ليس السن والظفر ، فإذا ذبح في وسط الرقبة فقد أنهر الدم فيكون ذلك ذبحا مجزئا، ومع ذلك فالأفضل نحر الإبل في أصل العنق، وذبح البقر والغنم في أصل الرأس نعم.

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1465 ) صلاة الغائب للمرأة .

السائل طاهر لازم يسأل _ جدتي تقول هل اصلي على أخي الذي مات بامريكا صلاة ...

فتوى رقم ( 1464 ) قراءة الحائض للقرآن .

السائلة أم عيسى العبيدي تسأل _ السلام عليكم ورحمة الله تعالى اريد أقرأ القرآن لكن ...

فتوى رقم ( 1463 ) حول روث القطة ..

السائل زهير الحلي يسأل _ سماحة الشيخ هل روث القطة طاهر أم نجس ورحم الله ...

فتوى رقم ( 1462 ) حول الثوب الذي يصيبه بول الخروف والصلاة فيه ..

السئال فاضل العبيدي يسأل _ السلام عليكم شيوخنا في دار الافتاء هل تجوز الصلاة بثوب ...

فتوى رقم ( 1460 ) حديث قال الله تعالى إن بيوتي في أرضي المساجد .

السائل مهدي الهيتي يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله … سؤآلي عن حديث قال الله ...

فتوى رقم ( 1459 ) صلاة الإمام في بيته

السائلة بشرى المحمدي تسأل _ السلام عليكم ورحمة الله امام المسجد الذي نصلي فيه الجمعة ...

فتوى رقم ( 1458 ) أكل لحم العصافير

السائل عزام الدليمي يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله .. سؤآلي هل يجوز أكل لحم ...

فتوى رقم ( 1457 ) لبس اللون الأحمر للرجال .

السائل محمود ابو شهد يسأل _ شيخنا الجليل يجوز لبس اللون الأحمر بالنسبة للرجال ارجوا ...

فتوى رقم ( 1456 ) صحة حديث العشرة المبشرين بالجنة ..

السائل رحيم الساري يسأل _ شيخنا اريد صحة حديث العشرة الذين تقولون انهم مبشرين بالجنة ...