عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1455 ) لايصح حديث عن النوم عاريا ..

فتوى رقم ( 1455 ) لايصح حديث عن النوم عاريا ..

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( وفقه الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وإمام النبيين محمد بن عبد الله وآله وصحبه أجمعين والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد : الله يبارك بيكم _ لا يصح حديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حديث في النوم عاريًا، وهذا من الكذب عليه صلوات الله وسلامه عليه …. ولا بد من أخذ الدين من أهله، وعدم الاغترار بكل ما ينشر عبر هذه الوسائط ….ومما يدل على بطلان ما ذكر في السؤال، وأنه ليس له أصل عن النبي صلى الله عليه وسلم : أن الشرع حث المؤمن على أن يستر عورته في كل حال، حتى وإن لم يخش اطلاع أحد على عورته، إلا في الأحوال التي لا بد فيها من كشف العورة .

ومما يدل على بطلان ما ذكر في السؤال، ما جاء في الحديث أن معاوية بن حيدة القشيري، رضي الله عنه، قَالَ: قُلْتُ: ” يَا رَسُولَ اللَّهِ ؛ عَوْرَاتُنَا مَا نَأْتِي مِنْهَا وَمَا نَذَرُ؟ قَالَ :  احْفَظْ عَوْرَتَكَ إِلَّا مِنْ زَوْجَتِكَ أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ،  قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِذَا كَانَ الْقَوْمُ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ؟ قَالَ:  إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ لَا يَرَيَنَّهَا أَحَدٌ فَلَا يَرَيَنَّهَا  ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِذَا كَانَ أَحَدُنَا خَالِيًا؟ قَالَ:  اللَّهُ أَحَقُّ أَنْ يُسْتَحْيَا مِنْهُ مِنَ النَّاسِ  رواه أبو داود (4017) ، والترمذي (2769)، وحسنه الألباني.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ” فأمر بسترها في الخلوة. وهذا واجب عند أكثر العلماء.” انتهى من “مجموع الفتاوى” (21/328)، وينظر أيضا: “شرح العمدة” (1/400-406) ، (4/255-258)……

جاء في الموسوعة الكويتية: ” كما يجب ستر العورة عن أعين الناس، يجب كذلك سترها ولو كان الإنسان في خلوة، أي في مكان خال من الناس….والقول بالوجوب هو مذهب الحنفية على الصحيح، وهو مذهب الشافعية والحنابلة .

وقال المالكية: يندب ستر العورة في الخلوة _ والستر في الخلوة مطلوب حياء من الله تعالى وملائكته، والقائلون بالوجوب قالوا: إنما وجب لإطلاق الأمر بالستر؛ ولأن الله تعالى أحق أن يستحيا منه، وفي حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: قلت: يا رسول الله، عوراتنا ما نأتي منها وما نذر؟ قال: احفظ عورتك إلا من زوجتك أو مما ملكت يمينك، فقال: الرجل يكون مع الرجل؟ قال: إن استطعت أن لا يراها أحد فافعل، قلت: والرجل يكون خاليا؟ قال: فالله أحق أن يستحيا منه.والستر في الخلوة مطلوب إلا لحاجة، كاغتسال وتبرد ونحوه ” انتهى من، “الموسوعة الفقهية”(24/ 176)…..

جاء في “مطالب أولي النهى” (1/329) : (وَيَجِبُ سَتْرُهَا) – أَيْ: الْعَوْرَةِ – (حَتَّى خَارِجَهَا) – أَيْ: الصَّلَاةِ – (وَ) حَتَّى (فِي ظُلْمَةٍ، وَ) حَتَّى فِي (خَلْوَةٍ) ، لِحَدِيثِ بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ: عَوْرَاتُنَا مَا نَأْتِي مِنْهَا وَمَا نَذَرُ؟ قَالَ: احْفَظْ عَوْرَتَكَ إلَّا مِنْ زَوْجَتِكَ أَوْ مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ، قَالَ: قُلْتُ: فَإِذَا كَانَ الْقَوْمُ بَعْضُهُمْ فِي بَعْضٍ؟ قَالَ: إنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ لَا يَرَاهَا أَحَدٌ فَلَا يَرَيَنَّهَا، قُلْتُ: فَإِذَا كَانَ أَحَدُنَا خَالِيًا؟ قَالَ: اللَّهُ تَعَالَى أَحَقُّ أَنْ يَسْتَحْيِيَ مِنْهُ رَوَاهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ (وَلَوْ بِنَحْوِ نَبَاتٍ) كَوَرَقٍ وَخُوصٍ مَظْفُورٍ؛ لِأَنَّ الْمَقْصُودَ سَتْرُهَا، وَقَدْ حَصَلَ، وَلِأَنَّ الْأَمْرَ بِسَتْرِهَا غَيْرُ مُقَيَّدٍ بِسَاتِرٍ، فَيَكْفِي أَيُّ سَاتِرٍ كَانَ وَلَوْ مَعَ وُجُودِ ثَوْبٍ” انتهى.

ورد في حديث ضعيف، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والتعري، فإن معكم من لا يفارقكم إلا عند الغائط وحين يفضي الرجل إلى أهله، فاستحيوهم وأكرموهم  رواه الترمذي: (2800).

قال الملا علي القاري: “أي احذروا من كشف العورة (فإن معكم) أي من الملائكة (من لا يفارقكم إلا عند الغائط) قال الطيبي – رحمه الله -: وهم الحفظة الكرام الكاتبون (وحين يفضي) أي يصل (الرجل إلى أهله فاستحيوهم) أي منهم (أكرموهم) أي بالتغطي وغيره مما يوجب تعظيمهم وتكريمهم، قال ابن الملك: فيه إنه لا يجوز كشف العورة إلا عند الضرورة كقضاء الحاجة والمجامعة وغير ذلك” انتهى من  “مرقاة المفاتيح”(5/ 2055).

المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى

الإثنين 28 ربيع أول 1441 هجرية 25 تشرين ثاني 2019

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1466 ) الريح الخارج من القُبُل

السائل عدي أبو كرم يسأل _ شيخنا المفتي السلام عليكم ورحمة الله حكم الريح الذي ...

فتوى رقم ( 1465 ) صلاة الغائب للمرأة .

السائل طاهر لازم يسأل _ جدتي تقول هل اصلي على أخي الذي مات بامريكا صلاة ...

فتوى رقم ( 1464 ) قراءة الحائض للقرآن .

السائلة أم عيسى العبيدي تسأل _ السلام عليكم ورحمة الله تعالى اريد أقرأ القرآن لكن ...

فتوى رقم ( 1463 ) حول روث القطة ..

السائل زهير الحلي يسأل _ سماحة الشيخ هل روث القطة طاهر أم نجس ورحم الله ...

فتوى رقم ( 1462 ) حول الثوب الذي يصيبه بول الخروف والصلاة فيه ..

السئال فاضل العبيدي يسأل _ السلام عليكم شيوخنا في دار الافتاء هل تجوز الصلاة بثوب ...

فتوى رقم ( 1461 ) كيفية ذبح البقر والغنم .

السائل أبو شوقي الغانمي يسأل _ شيوخنا الأعزاء سؤآلي عن كيفية ذبح البقر والغنم .. ...

فتوى رقم ( 1460 ) حديث قال الله تعالى إن بيوتي في أرضي المساجد .

السائل مهدي الهيتي يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله … سؤآلي عن حديث قال الله ...

فتوى رقم ( 1459 ) صلاة الإمام في بيته

السائلة بشرى المحمدي تسأل _ السلام عليكم ورحمة الله امام المسجد الذي نصلي فيه الجمعة ...

فتوى رقم ( 1458 ) أكل لحم العصافير

السائل عزام الدليمي يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله .. سؤآلي هل يجوز أكل لحم ...