عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم الدعوة والدعاة / رد شبهات أعداء الاسلام حول الميراث …

رد شبهات أعداء الاسلام حول الميراث …

حاول أعداء الإسلام الدخول على القرآن من خلال آيات الميراث، زاعمين أن القرآن العظيم أعطى الأنثى عمومًا، والزوجة خصوصًا من التركة (الميراث) نصف ما أعطاه للذكر عمومًا والزوج خصوصًا، فزعموا أن القرآن العظيم هضم المرأة حقها، وأجحف بها، وللرد على هذه الشبهة المتهافتة نقول:
إن القول بأن الإسلام أعطى الأنثى من الميراث أقل مما أعطاه الذكر بهذا الإطلاق قول غير صحيح، فالأنثى والذكر في الميراث لهما أربع حالات.
الحالة الأولى: أن يكون نصيب الأنثى كنصيب الذكر تماما كما هو الحال في الإخوة والأخوات من الأم، فالواحد منهم يأخذ السدس سواء كان ذكرا أو أنثى، والجماعة منهم يأخذون الثلث، ونصيب الأنثى كنصيب الذكر من هذا الثلث.
الحالة الثانية: أن ترث الأنثى فقط وتكون هي سبباً في حرمان الذكر منه، كما لو توفي رجل أو امرأة عن بنت وأخت شقيقة وأخ من الأب، فالبنت لها النصف والأخت الشقيقة لها النصف الباقي، ولا شيء للأخ من الأب، لأنه محجوب بالأخت الشقيقة مع كونه ذكراً وهي أنثى.
الحالة الثالثة: أن تأخذ الأنثى أكثر مما يأخذه الذكر، كمن توفي عن أخت (شقيقة أو من الأب)، وأم وعم (أو أخ من الأم)، فالأخت لها النصف، والأم لها الثلث، والباقي سدس يأخذه العم (أو الأخ من الأم)، فالأخت هنا وكذا الأم كل واحدة منهما أنثى، وقد أخذت أكثر من نصيب الذكر، وهو العم أو الأخ من الأم.
الحالة الرابعة: أن تأخذ الأنثى نصف ما للذكر وهذه تكون في عدة صور منها.
البنت مع الابن، وبنت الابن مع ابن الابن، والأخت الشقيقة مع الأخ الشقيق، والأخت من الأب مع الأخ من الأب، ونصيب الزوجة مقارنة بنصيب الزوج، فكل واحدة من الإناث هنا تأخذ نصف ما يأخذ الذكر، ولكن لماذا؟ وما الحكمة من ذلك؟ وهل هذا التفضيل راجع إلى جنسهما؟ أي للذكورة والأنوثة، أم أن هناك سبباً آخر وراء هذا التفضيل؟ وللجواب عن هذه التساؤلات نقول:
ليس التفضيل هنا راجعاً للجنس قطعاً، بدليل أن هناك حالات ورثت فيها الأنثى مثل الذكر تماماً، وحالات ورثت فيها أكثر منه، بل وحرمته أيضاً في حالات أخرى كما مر معنا، ولم يَفْهَمِ القرآنَ من ظنّ أن أنصبة الوارثين والوارثات جاءت معللة بسبب الذكورة والأنوثة فقط؛ لأن القرآن العظيم قسَّم الأنصبة بين الوارثين على ثلاثة معايير:
1: درجة القرابة بين الوارثين -ذكرًا أو أنثى- وبين المورِّث (المتوفى)، فكلما اقتربت الصلة زاد النصيب في الميراث، دونما اعتبار لجنس الوارثين.
2: موقع الجيل الوارث من التتابع الزمني للأجيال؛ فالأجيال التي تستقبل الحياة، وتستعد لتحمل أعبائها، عادة يكون نصيبها في الميراث أكثر من نصيب الأجيال التي تستدبر الحياة، وتتخفف من أعبائها، بل وتصبح أعباؤها -عادة- مفروضة على غيرها، وذلك بصرف النظر عن الذكورة والأنوثة للوارثين والوارثات، فبنت المتوفى ترث أكثر من أمه -وكلتاهما أنثى- بل ترث البنت أكثر من الأب حتى لو كانت رضيعة لا تدرك شكل أبيها، وحتى لو كان الأب هو مصدر الثروة التي للابن، والتي تنفرد البنت بنصفها، وكذلك يرث الابن أكثر من الأب -وكلاهما من الذكور-.
3: العبء المالي الذي يوجب الشرع الإسلامي على الوارث تحمله والقيام به حيال الآخرين، وهذا هو المعيار الوحيد الذي يثمر تفاوتًا بين الذكر والأنثى، لكنه تفاوت لا يفضي إلى أيّ ظلم للأنثى أو إنصافها، بل ربما كان العكس هو الصحيح. ففي حالة ما إذا اتفق وتساوى الوارثون في درجة القرابة، واتفقوا وتساووا في موقع الجيل الوارث من تتابع الأجيال، مثل: أولاد المتوفى ذكورًا وإناثًا؛ يكون تفاوت العبء المالي في الغالب هو السبب في التفاوت في أنصبة الميراث؛ ولذلك لم يُعَمِّم القرآن الكريم هذا التفاوت بين الذكر والأنثى في عموم الوارثين، وإنما في صورة معدودة، فالابن الذكر مطالبه في الحياة، وفي نظام الإسلام نفسه أكثر من مطالب أخته؛ فهو الذي يُكلَّف بإعالة نفسه متى بلغ سنّ الرشد، وهو المكلَّف بدفع المهر لزوجته، وبنفقة الزوجية، ونفقة الأولاد؛ من تعليم، وتطبيب، وكساء، وغير ذلك، والأنثى ستتزوج في الغالب ولا تطالب بدفع مهر ولا نفقة وإنما نفقتها على زوجها…

مكتب رعاية العلماء / قسم الإرشاد

صفر 1441 هجرية تشرين أول 2019
 

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطبة الجمعة 22 جمادي الأولى 1441 هــ 17 جمادي الأولى 2020 _

لا يستقيم للناس حال في دنياهم، ومآلهم إلا بالاتفاق، والائتلاف واجتناب التنابذ والاختلاف. ولابد أن ...

خطبة الجمعة 15 جمادي الأولى 1441 هجرية 10 كانون ثاني 2020 .

عنوان الخطبة .. قوله تعالى { ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار وما لكم ...

خطبة الجمعة 8 جمادي الأولى 1441 هجرية 3 كانون ثاني 2020

أهل الأحداث التأريخية في شهر جمادي الأولى .. * في شهر جُمادى الأولى من السنةِ ...

خطبة الجمعة 27 كانون أول 2019 _ فضائل يوم الجمعة .

أمَّا بعد، فيا عباد الله: أوصيكم بوصية الله ــ جلَّ وعزَّ ــ لكم ولِمَن سبقكم، ...

خطبة الجمعة 23 ربيع ثاني 1441 هجرية واجب الخطيب الإعلامي والتأسي برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

خطبة الجمعة 23 ربيع ثاني 1441 هجرية 20 كانون أول 2019 … واجب الخطيب الإعلامي ...

خطبة الجمعة 16 ربيع ثاني 1441 هجرية 13 كانون أول 2019 _ الثبات على الحق .

من الآيات الواردة في الثبات: 1-     قال -تعالى-: {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ ...

خطبة الجمعة 9 ربيع ثاني 1441 هجرية 6 كانون أول 2019 _ وبشر الصابرين ..

عباد الله، من خلال الآيات والأحاديث استنبط أهل العلم أن للصبر ثلاثة أقسام؛ صبر على ...

لا تحتقر عملاً ، ولا تنتقص عاملاً 🌿

لا تحتقر عملاً ، ولا تنتقص عاملاً الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من ...

خطبة الجمعة 29 تشرين ثاني 2019 … المسجد في حياة المسلم ..

المساجد بيوت الله تعالى في أرضه جعلها خالصة له وحده , فقال سبحانه ” وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ ...