عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1402 )

فتوى رقم ( 1402 )

فتوى رقم ( 1402 )
السائل مصطفى الفلوجي يسأل _ اخي الكريم السلام عليكم هل يجوز ازلة الشعر من الجسم وليس بي اي مرض يحتم علي ازالة الشعر ارجوا الرد .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( وفقه الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وإمام النبيين محمد بن عبد الله وآله وصحبه أجمعين والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد : الله يبارك بيكم _ لا يُحَرّمُ على الرجال تخفيفُ، أو إزالةُ شعر الجسد، ومن ذلك شعرُ البطن، والفخذين، أو شعر الكتف، والصدر، والظهر، والعلّة في الجواز، وعدمِ التحريم عدمُ وجود دليل في الشرع، أو نصّ يفيد منعَ إزالة شعر الجسد، فيبقى الأمر على الإباحة، لأنّها من الأمور التي سكت عنها الشارع، وقد فضّل بعض العلماء تركَ إزالة شعر الجسد، من باب الاحتياط، وخاصةً لمن لا يتأذى بها، وقد أفتى الشيخ محمد صالح رحمه الله .. بإباحة إزالة شعر الجسد، وخاصةً إذا كان كثيراً مشوِّهاً لمنظر الجسد، أمّا إذا لم يكن كثيراً فقد رأى تركه خِشيةً من أن يقعَ المسلم في ما يأمر به الشيطان، من تغيير خلق الله، وقد رأى بعض العلماء أنّ إزالةَ شعرِ الجسد مكروهةٌ، وحرّمها آخرون، والصحيح إباحتها، لعدم وجود دليل على منعها….
الشعر المنهي عن إزالته ….. قد نهت الشريعة الإسلامية عن قصّ، وحلق الشعر في أجزاء معينة عند الرجل والمرأة، فعند الرجل لا ينبغي قصُّ اللحية، أو حلقُها، لأنّ النبي عليه الصلاة والسلام أمر بإعفاء اللحية وإرخائها، وكذلك الحال مع المرأة، فلا ينبغي لها أن تحلقَ أو تزيلَ شعر حواجبها، لأنّ النبي عليه الصلاة والسلام لعن النامِصَة، والمُتنمّصة.
الشعر المندوب إزالته …. من أنواع الشعر الذي ندبتِ الشريعةُ الإسلامية إلى إزالتِه، واعتُبِر من سنن الفطرة حلقُ العانة، ونتفُ الإبط، وقصّ الشارب، وقد ذكر النبي عليه الصلاة والسلام تلك الأنواع في الحديث الشريف حينما قال: (الفطرةُ خمسٌ: الختانُ، والاستحدادُ، وقصُّ الشاربِ، وتقليمُ الأظفارِ، ونتفُ الآباطِ) رواه البخاري .. وقد نقل الصحابي الجليل أنس بن مالك عن النبي الكريم كراهةَ تركِ إزالة شعر هذه المواضع أكثر من أربعينَ ليلةٍ.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
السبت 8 محرم 1441 هجرية 7 أيلول 2019

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لحية‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...