أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1403 )
فتوى رقم ( 1403 )

فتوى رقم ( 1403 )

فتوى رقم ( 1403 )
السائل خادم زمرد يسأل _ السلام عليكم جدا اعتذر اعرف ازعجتكم …. لكن عندي سؤال واحد فقط ارجو الاجابه عليه لو سمحتم … بخصوص سن الحضانه بعد ال 7 او 10 سنوات .تنتقل الحضانه للاب جبرا ام يخير الطفل ؟؟؟ اتمنى الرد
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( وفقه الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين، والعاقبة للمتقين، ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين وإمام النبيين محمد بن عبد الله وآله وصحبه أجمعين والتابعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد : بارك الله فيك _ هناك حالات :
الأولى : اذا تزوجت المرأة ولم يكن اتفاق بينها وبين طليقها بحال المحضون … اذا وافق الاب ابقاء المحضون مع امه بعد الزواج بداية ثم حصل ظلم وجور يتحاكما وتكون لصاحب البينة ..اذا تزوجت دون اتفاق يجب على القاضي ان يعيد المحضون لأبيه .
الثانية : اذا ثبتت أمور سيئة في اخلاق المرأة وجب على القاضي اعادته جبرا لأبيه .
الثالثة : اذا ثبت أن المرأة لاتستطيع تربيته لفقر أو ضعف وقد تسيب الولد يعاد لأبيه جبرا .
الرابعة : اذا أمرأت الأم الولد أو البنت المحتضن بقطيعة الرحم وعقوق الأب يعاد لأبيه جبرا واذا حصل من أبيه نفس الحال … تنتقل الحضانة إما لجدته أم امه او ام ابيه أو يكون في حضانة الدولة .
وهنا لابد من تأكيد … في هذا العمر اذا لم يحصل مما ذكرنا وكانت رغبة الأب بولده في هذا السن .. يخير الغلام بين أبويه فأيهما اختار فهو معه .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
السبت 8 محرم 1441 هجرية 7 أيلول 2019

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لحية‏‏‏

عن admin