أخبار عاجلة
الرئيسية / قسم اخبار الهيئة / من وصايا السلف الصالح
من وصايا السلف الصالح

من وصايا السلف الصالح

السر في قول الله تعالى … على لسان لقمان الحكيم حيث وصى ابنه بالصبر على ما يصيبه من بلاء وأذى عقب وصيته له بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال الله تعالى على لسانه: ﴿يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأمور﴾ (لقمان:17) .
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه : “سيف لا ينبو، ومطية لا تكبو، وضياء لا يخبو”، وكما جاء في الحديث الصحيح: “الصبر ضياء”. وهذا هو السر في اقتران التواصي بالصبر بالتواصي بالحق في سورة العصر: ﴿إِنَّ الإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ * إِلا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ﴾ (العصر: 2 – 3) فلا بقاء للحق بغير صبر.
وكتب الشيخ حذيفة الخزعلي …
# من_وصايا # السلف_الصالح
للشيخ الدكتور العلامة:مهدي بن أحمد الصميدعي / مفتي جمهورية العراق (حفظه الله تعالى ورعاه) …
الأغلب # مستغرب # ومتعجب # ومنذهل من الــعــنـــوان
قبل دقائق كنت أقرأ بموضوع فقرأت كلاما أحسست بداخلي أنه موجه الى صاحب الفضيلة سماحة شيخنا العلامة مهدي الصميدعي أعزه الله ….والى كل شخص صاحب قضية ….. ولكن أنا أول ما تبادر الى ذهني فهو شيخي وفقه الله …. فقلت أنشره لعله يصل الى سماحة المفتي …. وأنا على يقين أن سماحته يعلم هذا الكلام ولربما يحفظه .
قال أحد السلف : الذي على الحق لا بد أن يُبتلى من أعداء الحق، لا بد أن يُنبذ، لا بد أن يُعادى، لا بد أن يَلْقى ما يَلْقى، فعليه بالصبر على ذلك.
الناس ليس كلهم سيقبلون منك ويرتاحون لما تقول…. بل لا بد أن يقوم من يقوم ضدك وأن يزرعوا الأشواك في طريقك ، لا بد أن يبذلوا الأسباب التي تبعد الشعوب عن طريق الحق، لا بد أن يواجهوا الدعاة والمصلحين بما يعرقل سير الدعوة إلى الله.
كم عُوديَ أئمةٌ من السلف الصالح ومن جاء بعدهم؟
كم وقف في طريقهم معادٍ ……..كم شُوِهَت دعوتهم كم وكم…….ولكنهم صبروا ولم يلتفتوا إلى هذه المعوقات؛ لأنهم لا يريدون المدح من الناس وإنما يريدون وجه الله تعالى ، ومن أراد وجه الله تعالى فإنه يصبر على ما يلقاه.
دعوة الحق تمكث في الأرض …. وإن لاقت ما لاقت من العراقيل إذا صبر أهلها عليها ؛ فإن النجاح سيكون عاقبتها إن شاء الله .
_______________________
كتبه: الشيخ حذيفة الخزعلي
المملكة الاردنية الهاشمية
٢٨ ذو الحجة ١٤٤٠ هـ
29 أغسطس 2019 م

عن admin