أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1383 )
فتوى رقم ( 1383 )

فتوى رقم ( 1383 )

فتوى رقم ( 1383 )
السائلة أسرار سالم تسأل _ السلام عليكم … توفت امراه وليس لها زوجاولااولاد.ولها اخت على قيد الحياة ولها اخوين متوفيين قبلها الاول له ولد ذكر واحد والاخر له ثلاث اولاد ذكور فقط..عند استخراج القسام الشرعي لها ظهر ان الميراث يعود بالكامل الى الاخت وليس لاولاد الاخ اي حصه….فهل هذه القسمه شرعيه وصحيحه وفق كتاب الله ….واذا لا فما هي اذن القسمه الصحيحه…
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : بارك الله فيك وتقبل الله منا ومنك صالح القول والعمل _ اذا لم يكن في المسألة إلا من ذكر ، فإن هذه الخالة تكون قد ماتت عن أخت وأبناء أخ ….. فيكون للأخت النصف فرضا ؛ لقوله تعالى : ( إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ ) النساء/ 176 .
ويكون لأبناء الأخ الذكورالباقي بالسوية تعصيبا ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أَلْحِقُوا الْفَرَائِضَ بِأَهْلِهَا ، فَمَا بَقِي فَهْوَ لأَوْلَى رَجُلٍ ذَكَرٍ) رواه البخاري (6732) ومسلم (1615) ، ولا شيء للإناث .
ونصيب أختها والذي هو النصف يقسم على ورثتها من بعدها ، فإن لم تكن تركت إلا من ذُكر فإن هذا النصف يقسم بين أولادها للذكر مثل حظ الأنثيين .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأربعاء 20 ذي الحجة 1440 هجرية 21 آب 2019

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لحية‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

عن admin