أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1377 )
فتوى رقم ( 1377 )

فتوى رقم ( 1377 )

فتوى رقم ( 1377 )
السائل عن طريق المراسلة دار الافتاء يسأل _ س/هل يجوز ازاله شعر القدمين للرجال .. افتنا جزاك الله خير .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على رسول رب العالمين وآله وصحبه أجمعين وبعد : الله يبارك بيك _ شعر الجِسْم قسمه الشرع الى ثلاثة أقسام ..
الأول : أمربإزالتِه ، كشعر الإِبِط، وشعرِ العانة؛ ففي صحيح مسلم عن أنسٍ رضِي الله عنه قال: “وقَّت لنا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في قصِّ الشَّارب، وقلْم الظُّفر، ونتْف الإبط، وحلق العانة – ألاَّ نترُكَ ذلك أكثرَ من أربعين يومًا”.
الثاني : نَهى الشَّرع عن إزالتِه ؛ كشعرِ الحاجبَين ، لأنَّه من النَّمص الَّذي لعن الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم فاعلَه، وشعر اللحية.
الثالث : سكت عنه الشَّارع، فلم يأْتِ نصٌّ بالأمر بإبْقائه أو إزالتِه، وهو شعر باقي في أنْحاء الجسم، وهذا القسم معفوٌّ عنْه، فإن شاء أبْقاه الشَّخص، وإن شاء أزاله؛ فيدخل في عموم قوله صلَّى الله عليْه وسلَّم: “الحلال ما أحلَّ الله في كتابِه، والحرام ما حرَّم اللهُ في كتابه، وما سكت عنْه، فهو ممَّا عفا عنه” (رواه الترمذي، وحسَّنه الألباني). وعليه؛ فحلْق شعر السَّاق والرجل والصَّدر عند الرَّجُل جائزٌ مطلقًا، سواءٌ لسببٍ مرَضي، أم لأجْل النَّظافة، أم غير ذلك، وليس فيه تشبُّه بالنساء.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الإثنين 18 ذي الحجة 1440 هجرية 19 آب 2019

عن admin