عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1374 )

فتوى رقم ( 1374 )

فتوى رقم ( 1374 )
السائل مقداد عبد الاله المحمدي يسأل _ سماحة الشيخ مهدي الصميدعي ..
السلآم عليكم ورحمة ألله وبركاته ..س/ أ_ ماهو حكم العمل بمعنى القضاء اذا كان القرارات لاتنسجم مع روح الشريعة الإسلامية المتمثلة بالكتاب والسنة النبوية..؟؟
ب_ وماهو حكم الأجرة المأخوذة ((الراتب)) من جراء عمل القضاة المنافي لأحكام الشريعة الإسلامية .
س/ ماهو حكم العمل في مهنة المحاماة والدفاع عن الظلمة والترافع ضد المظلومين لاكتساب أحكام تصب في مصلحة أحد المتنازعين والتي تخالف الشريعة وعلى حساب حق الطرف الآخر … ؟؟؟
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : حفظكم الله تعالى ورعاكم _ مسألة عمل المسلم بالقضاء والمحاماة في ظل تحكيم القوانين الوضعية من المسائل التي للعلماء فيها قولان:
الأول: المنع مطلقا، وهذا رأي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بعدم الجواز (فتاوى اللجنة الدائمة /147)
القول الثاني: يجوز تولي القضاء والمحاماة لأنها من جنس عمل القضاء. ولهذا يسمونها: القضاء الواقف في ظل هذه الأنظمة، تحقيقاً لبعض المصالح أو دفعاً لبعض المفاسد، وإعمالاً لقاعدة الضرورة، واستيفاء للحقوق واستخلاصاً للمظالم عند انعدام البديل الشرعي، وبسط أدلة ذلك في تفسير المنار لمحمد رشيد رضا 406-409.
ومن أهل العلم من فرق بين القضاء الذي لايتعرض فيه القاضي للحكم بغير ما أنزل الله بصورة مباشرة كالمجالات الإدارية والمدنية ونحوها، وبين المجالات التي تقوم مباشرة على مراغمة أحكام الشريعة كالمجالات الجنائية.. فرخص في الأولى ومنع في الثانية، ذكر ذلك الدكتور صلاح الصاوي في كتابه التطرف الديني الرأي الآخر صــ200، ومال الدكتور إلى ترجيح القول الذي يُرخص في هذا العمل اعتباراً للحاجة الملحة وتحقيقاً للمصلحة.
ويخلص إلى أن المبرر الوحيد الذي يجيز للمسلم الاشتغال بهذه المهنة وغيرها في ظل هذه الأنظمة وتلك القوانين، هو العمل على نصرة الدين وإقامة الحجة على المخالفين، وبيان تفاهة قوانينهم، والقيام بمصالح المسلمين ودفع الظلم عنهم أو تخفيفه حسب الإمكان في ذلك كله، فإذا أوصدت في وجهه الأبواب وتقطعت به السبل فحق عليه أن يعتزل؛ وإلا أصبح وجوده مشاركة في الظلم ويتحمل من الإثم بقدر عمله…. ونحن نميل للرأي الثاني لما فيه من إبعاد أهل الباطل عن تولي ذمم الناس بل الواجب على المسلمين اشغال هذه الاماكن والعمل على الاصلاح ما استطاعوا وطالما العلم فثمنه جائز .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الخميس 14 ذي الحجة 1440 هجرية 15 آب 2019

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1496 ) لاتعود لزوجها الأول حتى تنكح غيره فيدخل بها .

السائل ابو احمد العجيلي يسأل _ إمراة تطلقت 3 مرات وحرمت على زوجها فتزوجت بشخص ...

فتوى رقم ( 1495 ) صلاة الأوابين .

السائل منير عباس يسأل _ السلام عليكم سماحة المفتي ماهي صلاة الأوابين وكيف أصليها بالليل ...

رقم الفتوى ( 1494 ) الوزغ يقتل لكونه ضارا مؤذيا، والموجود في البيوت والمزارع سواء.

السائل الشيخ عرفات أبو تحسين يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله علمائنا الاجلاء حكم قتل ...

فتوى رقم ( 1493 ) حكم من يسب والديه

السائل أياد أبو محمد يسأل _ السلام عليكم حكم من يسب والديه أو أحد منهما ...

فتوى رقم ( 1492 ) قتلت أمه أباه يسكن معها في بيت واحد .

السائل حسين التميمي يسأل _ سماحة المفتي رعاك الله أمي حرضت على قتل أبي وقتل ...

فتوى رقم ( 1491 ) حكم ترويع المسلم بنشر الأخبار ..

السائلة المهندسة أروة العبيدي تسأل _ السلام عليكم .. سؤآلي لجناب مفتي العراق وأريد كلام ...

فتوى رقم ( 1490 ) حول قول يا ستار وهي هي من أسماء الجن ..

السائل أبو معروف الكرخي يسأل _ سماحة الشيخ المفتي وفقك الله إمام المسجد الذي في ...

فتوى رقم ( 1489 ) حكم أكل لحم النعامة وبيضها .

السائل ياسين أبو شيماء يسأل _ السلام عليكم حكم أكل لحم وبيض النعامة ولكم جزيل ...

فتوى رقم ( 1488 ) حول علامات الموت الصالح .

السائلة الدكتورة عروبة الموسوي من محافظة بابل تسأل _ ايها الشيخ الجليل سؤالي ماهي العلامات ...