عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1370 )

فتوى رقم ( 1370 )

فتوى رقم ( 1370 )
السائل مرتضى زبيدي يسأل _ السلام عليكم سماحة المفتي .. هل يجوز الاتيان بالصلاة المستحبة جماعة..ارجو ان يكون الجواب على رئي جميع المذاهب .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على رسول رب العالمين وآله وصحبه أجمعين وبعد : الله يرعاك _ صلاة التطوع في جماعة نوعان :
أحدهما : ما تسن له الجماعة الراتبة كالكسوف والاستسقاء وقيام رمضان , فهذا يفعل في الجماعة دائما كما مضت به السنة .
الثاني : ما لا تسن له الجماعة الراتبة كقيام الليل , والسنن الرواتب , وصلاة الضحى , وتحية المسجد ونحو ذلك . فهذا إذا فعل جماعة أحيانا جاز . وأما الجماعة الراتبة في ذلك فغير مشروعة بل بدعة مكروهة , فإن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين لم يكونوا يعتادون الاجتماع للرواتب على ما دون هذا …. والنبي صلى الله عليه وسلم إنما تطوع في ذلك في جماعة قليلة أحيانا فإنه كان يقوم الليل وحده ; لكن لما بات عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، وصلى معه مرة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، وصلى معه مرة حذيفة بن اليمان رضي الله عنه ، أما حذيفة فأخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ بالبقرة والنساء وآل عمران ، لا يمر بآية وعيد إلا تعوذ ، ولا بآية رحمة إلا سأل ، وأما عبد الله بن مسعود فصلى مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ، فأطال النبي صلى الله عليه وسلم القيام ، قال عبد الله بن مسعود : حتى هممت بأمر سوء . قيل : وما أمر السوء الذي هممت به ؟ قال: أن أجلس وأدعه ، وذلك من طول قيامه عليه الصلاة والسلام . وأما عبد الله بن عباس رضي الله عنهما فإنه قام يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الليل عن يساره ، فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم برأسه فجعله عن يمينه . مجموع الفتاوى” (23/414). وفي طرح التثريب للفقيه الشافعي عبدالرحيم بن الحسين العراقي: تجوز النافلة جماعة وإن كان الاختيار فيها الانفراد إلا في نوافل مخصوصة وهي العيد والكسوف والاستسقاء وكذا التراويح عند الجمهور وذهب ابن حزم الظاهري إلى استحباب الجماعة في مطلق النوافل.
ويقول الإمام النووي في المجموع شرح المهذب للشيرازي : قد سبق أن النوافل لا تشرع الجماعة فيها إلا في العيدين والكسوفين والاستسقاء ، وكذا التراويح والوتر بعدها إذا قلنا بالأصح : إن الجماعة فيها أفضل ، وأما باقي النوافل كالسنن الراتبة مع الفرائض والضحى والنوافل المطلقة فلا تشرع فيها الجماعة، أي لا تستحب، لكن لو صلاها جماعة جاز، ولا يقال: إنه مكروه وقد نص الشافعي رحمه الله في مختصري البويطي والربيع على أنه لا بأس بالجماعة في النافلة ودليل جوازها جماعة أحاديث كثيرة في الصحيح، منها حديث عتبان بن مالك رضي الله عنه ” { أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه في بيته بعدما اشتد النهار ومعه أبو بكر رضي الله عنه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أين تحب أن أصلي من بيتك ؟ فأشرت إلى المكان الذي أحب أن يصلي فيه فقام وصفنا خلفه ثم سلم وسلمنا حين سلم } ” رواه البخاري ومسلم ، وثبتت الجماعة في النافلة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من رواية ابن عباس وأنس بن مالك وابن مسعود وحذيفة رضي الله عنهم، وأحاديثهم كلها في الصحيحين إلا حديث حذيفة ففي مسلم فقط.
ويقول الإمام ابن قدامة الحنبلي في كتابه المغني : يجوز التطوع جماعة وفرادى ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل الأمرين كليهما ، وكان أكثر تطوعه منفردا ، وصلى بحذيفة مرة ، وبابن عباس مرة ، وبأنس وأمه واليتيم مرة ، وأم أصحابه في بيت عتبان مرة ، وأمهم في ليالي رمضان ثلاثا ، والآثار فيها كلها صحاح جياد.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
السبت 9 ذي الحجة 1440 هجرية 10 آب 2019

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لحية‏ و‏نص‏‏‏‏

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1496 ) لاتعود لزوجها الأول حتى تنكح غيره فيدخل بها .

السائل ابو احمد العجيلي يسأل _ إمراة تطلقت 3 مرات وحرمت على زوجها فتزوجت بشخص ...

فتوى رقم ( 1495 ) صلاة الأوابين .

السائل منير عباس يسأل _ السلام عليكم سماحة المفتي ماهي صلاة الأوابين وكيف أصليها بالليل ...

رقم الفتوى ( 1494 ) الوزغ يقتل لكونه ضارا مؤذيا، والموجود في البيوت والمزارع سواء.

السائل الشيخ عرفات أبو تحسين يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله علمائنا الاجلاء حكم قتل ...

فتوى رقم ( 1493 ) حكم من يسب والديه

السائل أياد أبو محمد يسأل _ السلام عليكم حكم من يسب والديه أو أحد منهما ...

فتوى رقم ( 1492 ) قتلت أمه أباه يسكن معها في بيت واحد .

السائل حسين التميمي يسأل _ سماحة المفتي رعاك الله أمي حرضت على قتل أبي وقتل ...

فتوى رقم ( 1491 ) حكم ترويع المسلم بنشر الأخبار ..

السائلة المهندسة أروة العبيدي تسأل _ السلام عليكم .. سؤآلي لجناب مفتي العراق وأريد كلام ...

فتوى رقم ( 1490 ) حول قول يا ستار وهي هي من أسماء الجن ..

السائل أبو معروف الكرخي يسأل _ سماحة الشيخ المفتي وفقك الله إمام المسجد الذي في ...

فتوى رقم ( 1489 ) حكم أكل لحم النعامة وبيضها .

السائل ياسين أبو شيماء يسأل _ السلام عليكم حكم أكل لحم وبيض النعامة ولكم جزيل ...

فتوى رقم ( 1488 ) حول علامات الموت الصالح .

السائلة الدكتورة عروبة الموسوي من محافظة بابل تسأل _ ايها الشيخ الجليل سؤالي ماهي العلامات ...