عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1323 )

فتوى رقم ( 1323 )

فتوى رقم ( 1323 )
السائل يوسف فراس يسأل _ السلام عليكم .. سؤالي عن صلاة الايات وكيفيتها .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن مهدي أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وصلى الله تعالى وسلم على نبيه الأمين وآله الطاهرين وصحابته أجمعين وبعد : الله يبارك فيك الأخ السائل _ فالصلاة مشروعة لآيتي الكسوف والخسوف، أما لغيرهما من الآيات كالزلزلة والريح الشديدة فمحل خلاف بين العلماء.
قال في الموسوعة الفقهية: قال الحنفية: تستحب الصلاة في كل فزع كالريح الشديد والزلزلة والظلمة والمطر الدائم لكونها من الأفزاع والأهوال، وقد روي أن ابن عباس صلى لزلزلة البصرة.
وعند الحنابلة: لا يصلى لشيء من ذلك إلا الزلزلة الدائمة فيصلى لها كصلاة الكسوف لفعل ابن عباس، أما غيرها فلم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه الصلاة له، وفي رواية عن أحمد أنه يصلى لكل آية.
وقال الشافعية: لا يصلى لغير الكسوفين صلاة جماعة، بل يستحب أن يصلي في بيته وأن يتضرع إلى الله بالدعاء عند رؤية هذه الآيات، وقال الإمام الشافعي: لا آمر بصلاة جماعة في زلزلة ولا ظلمة ولا لصواعق ولا ريح ولا غير ذلك من الآيات، وآمر بالصلاة منفردين كما يصلون منفردين سائر الصلوات…. وقال مالك: لا يصلى لهذه الآيات مطلقاً. اهـ
والراجح أنه لا توجد صلاة خاصة بهذه الآيات كما قال مالك والشافعي، ولكن إن صلى المرء في بيته وتضرع إلى الله لكشف الضر فحسن كما قال الشافعي رحمه الله.
أما كيفية هذه الصلاة عند القائلين بها: فركعتان في كل ركعة ثلاث ركوعات وثلاث قراءات وثلاث قيامات وسجدتان واحتجوا بما رواه البيهقي: أن ابن عباس صلى في زلزلة البصرة فأطال فذكره إلى أن قال فصارت ست ركعات وأربع سجدات ثم قال هكذا صلاة الآيات. ورواه ابن أبي شيبة مختصراً وعبد الزراق في مصنفه، وروى مثله ابن حزم في المحلى عن عائشة وحذيفة.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأربعاء 14 ذي القعدة 1440 هجرية 17 تموز 2019

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...