أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1350 )
فتوى رقم ( 1350 )

فتوى رقم ( 1350 )

فتوى رقم ( 1350 )
السائل ملا سفر باديان يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد سبق وأن استفتيت سيادتكم قبل هذه المرة ولم يكن هناك جواب واضح وهو حكم تسجيل أصحاب الدخول الجيدة(الأغنياء) في ما يسمى ب (العطالة والبطالة ) فهناك عندنا أشخاص أغنياء أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة والمهن التجارية وأصحاب الرواتب بحجة أن هذا المال مال الحكومة ولكل مواطن حق فيه يسجلون ويعوقون فرص الفقراء من هذا المال فما حكم حصول الأغنياء على مثل هذه اتنمى من سماحتكم جوابا واضحا لاننا في محافظة نينوى ونسأل كثيرا عن هذا الموضوع.
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على رسول رب العالمين وآله وصحبه أجمعين وبعد : حفظكم الله تعالى _ الله يرعاك نشكرك على التواصل .. هذا يعتبر من باب أخذ المال من غير حقه وحله وهو تحايل على الشريعة والقانون وسرقة حقوق الفقراء .. فأكل الأموال بالباطل حرام، وفاعله معرض للوعيد الشديد الوارد في قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرًا {سورة النساء: 29-30}. وقوله صلى الله عليه وسلم: من غش فليس مني. رواه مسلم. وقوله صلى الله عليه وسلم: أتدرون من المفلس؟ قالوا :المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع، قال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وضرب هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، فيأخذ هذا من حسناته، وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يوفي الذي عليه، أخذ من سيئات صاحبه ثم طرحت عليه، ثم طرح في النار. رواه مسلم.
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله.
وفي مسند أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الإثنين 26 ذي القعدة 1440 هجرية 29 تموز 2019

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏جلوس‏، و‏‏وقوف‏، و‏لحية‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

عن admin