أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1342 )
فتوى رقم ( 1342 )

فتوى رقم ( 1342 )

فتوى رقم ( 1342 )
السائل سلام الجوراني يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … حفظكم الباري سماحة المفتي وجعلكم الله ذخر للاسلام والمسلمين …حج الفريضة هل يجوز دون موفقة الزوج .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : إذا كان الحج فريضة عليها ومنعها زوجها منه فإنها تحج ولو لم يأذن زوجها ، ولا يجوز لزوجها أن يمنعها من حج الفريضة ، أما إذا كان نافلة فإنها لا تحج إلا إذا أذن لها زوجها …. قال ابن قدامة رحمه الله في “المغني” (5/35) : وليس للرجل منع امرأته من حجة الإسلام . وبهذا قال النخعي , وإسحاق , وأبو ثور , وأصحاب الرأي , وهو الصحيح من قولي الشافعي ، لأنه فرض , فلم يكن له منعها منه , كصوم رمضان , والصلوات الخمس . ويستحب أن تستأذنه في ذلك . نص عليه أحمد . فإن أذن وإلا خرجت بغير إذنه . فأما حج التطوع , فله منعها منه .
قال ابن المنذر : أجمع كل من أحفظ عنه من أهل العلم أن له منعها من الخروج إلى الحج التطوع . وذلك لأن حق الزوج واجب , فليس لها تفويته بما ليس بواجب ” انتهى باختصار .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
السبت 24 ذي القعدة 1440 هجرية 27 تموز 2019

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

عن admin