الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1334 )
فتوى رقم ( 1334 )

فتوى رقم ( 1334 )

فتوى رقم ( 1334 )
السائل ابراهيم رجب الشربيني يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته … انتشر في الايام الأخيرة على صفحات الفيس بوك نشر الصور الشخصية للأفراد بعد تعديله عبر برنامج اسمه فيس اب يقوم بغير ملامح الوجه ، وتوقع شكله بعد زمن ٧٥ سنه او خمسين سنة ..
السوال : ما حكم الدخول على هذا البرنامج وتغير الصوره الى بعد سن ٧٥ سنه وما حكم نشر هذه الصور؟ أرجو الاجابه وجزاكم الله خيرا .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : الله يبارك بيك السائل الكريم _ هذا التحدي “لا يجوز شرعًا، لا يجوز اللعب في شكل الإنسان والتنبؤ بما سيكون عليه في المستقبل، المستقبل بيد الله فقط، ولا يصح أن نتدخل نحن البشر في شيء يخص الله وحده”.
ورب أن يكون مبتكر هذا التحدي هدفه اشغال عقول الناس واشاعة الفتنة في عقولهم ، وهذا جانب من الافتراء والكذب على الله تعالى ، فهل يستطيع العابثون بهذا البرنامج أن يضمنوا العيش ساعة أو لحظة من عمرهم قال تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُم بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169) البقرة .
واتقدم بالنصيحة الأخوية الاسلامية للجميع .. أن يمتثلوا لقول الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۚ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَىٰ مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (21) النور .
ولعل استخدام تطبيق (Face App)، يصيب بعض عشاق الدنيا أو من ضعيفي الايمان بالقضاء والقدر ، نوع من الخبل الذي يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه”.
قال تعالى ( إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَّرِيدًا (117) لَّعَنَهُ اللَّهُ ۘ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (118) وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ ۖ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا (120) النساء …
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأربعاء 21 ذي القعدة 1440 هجرية 24 تموز 2019

عن admin