أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1285 )
فتوى رقم ( 1285 )

فتوى رقم ( 1285 )

فتوى رقم ( 1285 )
السائل أبو ربيع السبعاوي يسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..شيخنا.
احدى الاخوات من مصر تسأل … ان لها اخ يعمل دجال وهو غني وهي مطلقه وعندها عيال وحالتها الماديه ضعيفه جدا تقول انه يبعث لها اموال بين فترة واخرى هل هذا حلال ام حرام.علي وعلى عيالي..وهل يجوز ان اتصدق من هذه الاموال..
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن مهدي أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وصلى الله تعالى وسلم على نبيه الأمين وآله الطاهرينوصحابته أجمعين وبعد : الله يحفظك : المال الحرام نوعان : ما كان محرم العين كالمال المسروق والمغصوب ، وهذا لا يجوز قبوله من أحد ؛ لأنه يجب رده إلى أهله .
وما كان محرما لطريقة كسبه ، كالمال المأخوذ من التعامل بالربا أو العمل في أعمال محرمة كالرشوة والغش وأجرة الغناء والرقص ، والسحر والدجل …. وهذا المحرم لكسبه حرام على كاسبه فقط ، وأما من أخذه منه بوجه مشروع فلا شيء عليه ، وإن كان الأولى التورع عنه ، وتوقي أكله والانتفاع به ، لا سيما إن كان تركه سوف يؤثر في صاحبه الأصلي ، ويحمله على ترك هذا العمل …. صح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، أنه سئل عمن له جار يأكل الربا ، ويدعوه إلى طعامه _ فقال : ” أجيبوه ؛ فإنما المهنأ لكم ، والوزر عليه ” . انتهى . جامع العلوم والحكم (71) .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأربعاء 9 شوال 1440 هجرية 12 حزيران 2019

عن admin