عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1197 )

فتوى رقم ( 1197 )

فتوى رقم ( 1197 )
السائل عبد الله التميمي يسأل _ ماهي الغسول الواجبه في الاسلام .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن مهدي أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وصلى الله تعالى وسلم على نبيه الأمين وآله الطاهرين وصحابته أجمعين وبعد : حفظكم الله تعالى _ الاغتسالات الواجبة نبينها لجنابك على نقاط :
1.غسل الجنابة: و تحصل الجنابة بأحد الأمور التالية:
الإحتلام و خروج المني من الإنسان حال النوم.
الجماع و المقاربة الجنسية إذا تم الدخول بإلتقاء الختانين سواءً حصل إنزال أم لا.
إخراج المني أو خروجه بأي كيفية إتفقت كالاستمناء (العادة السرية).
و لو حصلت الجنابة وجب الإغتسال من الجنابة للصلاة و الصيام و لكل ما يشترط في صحته الطهارة من الحدث الأصغر أو الأكبر.
2.غسل الحيض: و يجب الإغتسال من الحيض على الفتاة و المرأة، بعد خروج دم الحيض في فترة الدورة الشهرية (العادة الشهرية) و بعد إنقطاع الدم و نقاء الحائض، فيجب عليها الإغتسال من الحيض للصلاة و لكل ما يشترط في صحته الطهارة من الحدث الأصغر أو الأكبر.
و دم الحيض له صفات خاصة، و يمكن تمييزه عن غيره من الدماء بواسطة تلك الصفات.
3.غسل النفاس: و النفاس هو الدم الذي تراه المرأة بسبب الولادة و عند خروج المولود و بعده، و أما فترة النفاس فلا حدَّ لأقلها، حيث يمكن أن تتم في لحظة، لكن أقصى حدٍّ للنفاس هو عشرة أيام، فيجب على المرأة الإغتسال من النفاس بعد إنقطاع الدم و تمام فترة النفاس للصلاة و لكل ما يشترط في صحته الطهارة من الحدث الأصغر أو الأكبر.
4.غسل الاستحاضة: تختلف طبيعة دم الإستحاضة عن دم الحيض، و يمكن وصف الإستحاضة بأنها كل دم لا نعرف سببه و مصدره و لم يثبت لدينا انه دم حيض او قرحة او نفاس او بكارة فهو دم استحاضة، و دم الاستحاضة غالباً ما يكون اصفر اللون و رقيق يخرج بلا لذعٍ و لا حرقة.
و تنقسم الاستحاضة إلى قليلة و متوسطة و كثيرة و لكل أحكامها، و يجب على الفتاة و المرأة الإغتسال من الاستحاضة المتوسطة و الكثيرة دون الاستحاضة القليلة.
5.غسل مس الميت: يجب على من مس الميت (لمسه مباشرة دون حائل) بعد بَرده و قبل تغسيله، أو مس ما بحكم الميت (القطعة المبانة من الانسان و التي تشتمل على اللحم و العظم، كأحد الأعضاء) الإغتسال لمس الميت، و مس الميت ناقض للوضوء و التيمم الذي يقوم مقام الوضوء، و موجب لغُسل مَسِّ الميِّت.
6.غسل الميت: يجب على المسلمين جميعاً، تغسيل موتاهم و لا فرق بين مذاهبهم، و يجري هذا الحكم على اطفالهم أيضاً. حتى الطفل الذي انعقدت نطفته من أب مسلم بوطء شبهة، او عن طريق الزنا – و العياذ باللـه – كما و يجري هذا الحكم على المجنون ايضاً.
و غسل الميت يُطلق على أغسال ثلاثة بمجموعها، أولها الغسل بماء السدر، و الثاني الغسل بماء ممزوج بقليل من الكافور، و الثالث الغسل بالماء القَراح (الخالص)، و يجب أن تكون الأغسال بهذا الترتيب.
7.الغسل الذي يوجبه الإنسان على نفسه بالنذر أو العهد أو القسم.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الإثنين 9 شعبان 1440 هجرية 15 نيسان 2019

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏لحية‏ و‏نص‏‏‏‏

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...