أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1177 )
فتوى رقم ( 1177 )

فتوى رقم ( 1177 )

فتوى رقم ( 1177 )
السائلة رزان شوشو تسأل _ السلام عليكم .. شيخونا الافاضل لي عندكم سؤال ارجو الافتى فيه … لي قريبه لديها ٣ اطفال .. وهي تأخذ الموانع الحمليه لانها مريضه بالربو والاكزيما المزمنه ولان علاجاتها قويه وصحتها ضعيفه .. وسبحان الله اكتشفت انها حامل بالشهر الاول فهل يجوز لها اجهاض الحمل ؟؟؟ ارجو الرد جزاكم الله خيرآ ..
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : بارك الله فيكم _ ذهب المالكية إلى عدم الجواز مطلقا وهو قول لبعض الحنفية وبعض الشافعية وبعض الحنابلة ، قال الدردير في “الشرح الكبير” (2/266) : ” لا يجوز إخراج المني المتكون في الرحم ولو قبل الأربعين يوما، وإذا نفخت فيه الروح حرم إجماعا “….. وبيان ذلك :
1- لا يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي وفي حدود ضيقة جداً .
2- إذا كان الحمل في الطور الأول ، وهي مدة الأربعين يوماً وكان في إسقاطه مصلحة شرعية أو دفع ضرر جاز إسقاطه . أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقّة في تربية الأولاد ، أو خوفاً من العجز عن تكاليف معيشتهم وتعليمهم ، أو من أجل مستقبلهم ، أو اكتفاء بما لدى الزوجين من الأولاد فغير جائز ” ..
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأربعاء 4 شعبان 1440 هجرية 10 نيسان 2019

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

عن admin