أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1138 )
فتوى رقم ( 1138 )

فتوى رقم ( 1138 )

فتوى رقم ( 1138 )
السائل محمد جاسم الحميدي يسأل _ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته سوال هل يجوز للمرأه ان تصلي بدون جوراب وجزاكم الله خير .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد _ بارك الله فيكم _ – يجب على المرأة تغطية قدميها في الصلاة وإلا كانت صلاتها باطلة. وهذا قول : المالكية، والشافعية والحنابلة … قال تعالى: { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها…}. [النور:37].
وفي تفسير: { ما ظهر منها } قال ابن عباس رضي الله عنهما وعائشة رضي الله عنها: الوجه والكفان _ وعن أم سلمة رضي الله عنها قلت: يا رسول الله أتصلي المرأة في درع وخمار ليس عليها إزار؟ قال: ( نعم. إذا كان سابغاً يغطي ظهر قدميها).[ أبو داود في السنن – حديث رقم 640، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
[ والدرع هو قميص المرأة الذي يغطي بدنها ورجليها. والخمار ما تغطي به المرأة رأسها، وقوله صلى الله عليه وسلم: ( سابغاً ) أي طويلاً ].
وقال جمهور أهل العلم أن على المرأة ستر قدميها أثناء الصلاة ، ولا يلزم من تغطية القدمين أن تلبس المرأة الجوارب فإذا كان الثوب أو الدرع سابغاً بحيث يغطي قدميها فقد أتت بالمأمور، وإن كان الثوب غير سابغ بحيث لا يغطي قدميها لبست الجوارب لتغطيتهما.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأربعاء 22 جمادي الآخرة 1440 هجرية 27 شباط 2019

عن admin