عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1121 )

فتوى رقم ( 1121 )

فتوى رقم ( 1121 )
السائل أبو نافع الجبوري يسأل _ السلام عليكم هل يجوز صيد السمك عن طريق الكهرباء .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : السائل الكريم وفقك الله تعالى _ أجمع العلماء على إباحة السمك الذي مات بسبب، قال ابن قدامة في المغني: أما ما مات بسبب مثل أن صاده إنسان أو نبذه البحر أو جزر عنه فإن العلماء أجمعوا على إباحته وكذلك ما حبس في الماء بحظيرة حتى يموت فلا خلاف أيضا في حله.
وقال السرخسي في المبسوط: وإذا مات السمك في الشبكة وهي لا تقدر على التخلص منها أو أكل شيئا ألقاه في الماء ليأكله فمات منه وذلك معلوم، فلا بأس بأكله وكذلك لو ربطها في الماء فماتت فهذا كله سبب لموتها وهو في معنى ما انحسر عنه الماء.
ومعلوم أن صيد السمك بالكهرباء أخف إيذاء من ربطه في الماء حتى يموت، ومن موته بسبب الشبكة التي لا يستطيع التخلص منها، وبالتالي، فالذي يظهر لنا والله أعلم جواز صيد السمك بالكهرباء، وهذا لا يدخل فيما كرهه بعض العلماء من إلقاء السمك حيا في النار، لأن ذلك تعذيب للسمك دونما حاجة لذلك، كما نقل ذلك عن الإمام أحمد بدليل انه يجيز إلقاء الجراد في النار حيا لوجود الحاجة إلى ذلك. ففي المغني: سئل أحمد عن السمك يلقى في النار؟ فقال: ما يعجبني والجراد أسهل، فإن هذا له دم ولم يكره أكل السمك إذا ألقي في النار، إنما كره تعذيبه بالنار، وأما الجراد فسهل في إلقائه لأنه لا دم له، ولأن السمك لا حاجة إلى إلقائه في النار لإمكان تركه حتى يموت بسرعة، والجراد لا يموت في الحال، بل يبقى مدة طويلة.
وفي مسند الشافعي: أن كعبا كان محرما فمرت به رجل من جراد فنسي وأخذ جرادتين فألقاهما في النار، وشواهما، وذكر ذلك لعمر فلم ينكر عمر تركهما في النار، وذكر له حديث ابن عمر: كان الجراد يقلى له فقال: إنما يؤخذ الجراد فتقطع أجنحته ثم يلقى في الزيت وهو حي. انتهى.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الثلاثاء 30 جمادي أولى 1440 هجرية 5 شباط 2019

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1555 ) موقف ابن تيمية من آل بيت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .

السائل أبو سجاد الموسوي يسأل _ شيخنا الرجاء اريد تفصيل سمعت كلام من السيد الصرخي ...

فتوى رقم ( 1554 ) حكم سب آل البيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

السائل محمد كامل أبو عبد الله يسأل _ السلام عليكم سماحته المفتي بارك الله فيك ...

فتوى رقم ( 1553 ) تحرج الصحابة من وطيء نساء أوطاس .

السائل أبو أحمد الصميدعي يسأل _ لماذا تحرج الصحابة وطيء سبايا نساء أوطاس .. هذا ...

فتوى رقم ( 1552 ) تفسير حديث عائشة حول الطاعون ..

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده ...

فتوى رقم ( 1551 ) حديث سلمان الفارسي وأشراط الساعة ..

السائل محمد عطيه عطا الله يسأل _ ارجوا مفتي جمهورية بيان رأيه في هذه الخطبة ...

فتوى رقم ( 1550 ) نزول المذي والودي لا يوجب الغسل.

لو تكرمت يا شيخنا أعلم أن نزول المذي والودي لا يوجب الغسل، وانما يوجب الوضوء ...

فتوى رقم ( 1549 ) نكاح المعاق ومن فيه عاهة ..

السائلة الدكتورة مديحة عبد اللطيف تسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤآلي _ ولو ...

فتوى رقم ( 1548 ) كتابة القرآن على المريض بالحزازة أو الأكزمة .

السائل عبود عيدان الدليمي يسأل _ سماحة المفتي بارك الله عندي حزازة في رجلي يجوز ...

فتوى رقم ( 1547 ) صلاة الجماعة في المسجد فرض حتى على الأعمى ..

السائل عدنان أبو ليث يسأل _ ارجو من حضرتكم الاجابة انني مصاب ارتفاع ضغط الدم ...