أخبار عاجلة
الرئيسية / قسم اخبار الهيئة / عاجل _ سماحة مفتي جمهورية العراق يوجه المسلمين في حالة حصول خسوف القمر .
عاجل _ سماحة مفتي جمهورية العراق يوجه المسلمين في حالة حصول خسوف القمر .

عاجل _ سماحة مفتي جمهورية العراق يوجه المسلمين في حالة حصول خسوف القمر .

عاجل _ سماحة مفتي جمهورية العراق يوجه المسلمين في حالة حصول خسوف القمر .
أيها المسلمون الكرام _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …
خسوف الشمس والقمر أو كسوفهما أمران كونيان تحفزان الناس على الطاعة والعودة الى الله تعالى قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( “إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا”.
صلاة خسوف القمر: أنّ نصلي صلاة الخسوف ركعتين جماعة أو فرادا سرا أو جهرا.
إلا أن صلاة الخسوف في المسجد مع الجماعة هي الأفضل لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد.
كما أنه من السنة أن يطيل الإمام القراءة حتى ينجلي الخسوف.
الذكر والدعاء: يستحب عند رؤية خسوف القمر، الذكر والدعاء والصدقة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى لقوله صلى الله عليه وسلم فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا “.
التوبة والإستغفار: لأن الإستغفار يرفع العذاب ويحصن من الهلاك لقوله تعالى ” وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله ليعذبهم وهم يستغفرون” ” الأنفال 33″.
فإذا حصل الكسوف ـ سواء كان كليًّا أو جزئيًّا ـ فإنه يشرع الفزع إلى الصلاة، ولا يتأخر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك حين رأى الكسوف وأمر به، ولا يشترط أن يبقى حتى يكمل؛ لأنه أمر غير معلوم؛ ولأن قوله عليه الصلاة والسلام: «إذا رأيتموهما» يشمل الكسوف الجزئي والكلي، فينادى للصلاة: الصلاة جامعة؛ لتجمع الناس، والأفضل أن يكونوا في مساجد الجمعة؛ لأن ذلك أكثر للعدد، وأقرب للإجابة، ولهذا نص العلماء رحمهم الله على أنه يسن الاجتماع لصلاة الكسوف أو الخسوف في الجامع، ولا حرج أن يصلي كل حي في مسجده الخاص؛ لأن الأمر في هذا واسع. 
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الدراسات 
الإثنين 15 جمادي الاولى 1440 / 21 كانون الثاني 2019

عن admin