عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 1034 )

فتوى رقم ( 1034 )

فتوى رقم ( 1034 )
السائلة آلاء شاكر تسأل _ السلام عليكم ابي معقتل منذ عشر سنوات وتوفى وهو داخل السجن السوال هل والدتي ملزمه بلزم العده وامي غير حائض دخلت سن اليائس من اربع سنين او اكثر وهيه مسوله عن عائله والتزامات عديده
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : بارك الله فيكم _ المرأة المتوفى عنها زوجها إما أن تكون حاملاً وإما أن تكون غير حامل، فإن كانت حاملاً فعدتها تنتهي بوضع حملها لقوله تعالى: (وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن) [الطلاق:4] ولما رواه المسور بن مخزمة أن سبيعة الأسلمية رضي الله عنها نفست بعد وفاة زوجها بليال فجاءت النبي صلى الله عليه وسلم فأذن لها فنكحت”والحديث في الصحيحين وفي لفظ “أنها وضعت بعد وفاة زوجها بأربعين ليلة” وفي لفظ لمسلم، قال ابن شهاب: ” ولا أرى بأساً أن تتزوج حيث وضعت وإن كانت في دمها غير أن لا يقربها زوجها حتى تطهر”.
وأما إن كانت المتوفى زوجها غير حامل فعدتها أربعة أشهر وعشرة أيام قال تعالى: (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً ) [البقرة:234] ويجب على المعتدة بالوفاة ترك الزينة والطيب ولبس الحلي ولبس الملون من الثياب والمزركش، لما فيه من الزينة. وكذا عليها ألا تكتحل.
فعن أم سلمة رضي الله عنها مرفوعاً : المتوفى عنها زوجها لا تلبس المعصفر من الثياب ولا الممشق ولا الحلي ولا تختضب ولا تكتحل، رواه النسائي.
ولا تخرج من بيتها إلا لعذر أو حاجة لقوله صلى الله عليه وسلم : “امكثي في بيتك الذي أتاك فيه نعي زوجك حتى يبلغ الكتاب أجله” رواه الخمسة، فإن كان ثم عذر أو حاجة جاز لها الخروج من بيتها نهاراً لحاجتها تلك، كخروج لعلاج أو سعي على نفس أو أولاد أو نحو ذلك، ولها أن تذهب إلى بيت أهلها إن كانت تستوحش في بيت زوجها إذا لم يكن معها فيه أحد، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم “اخرجي فجذي نخلك” رواه أبو داود وغيره، وروى مجاهد قال: استشهد رجال يوم أحد فجاء نساؤهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن يا رسول الله: نستوحش بالليل فنبيت عند إحدانا حتى إذا أصبحنا بادرنا بيوتنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحدثن عند إحداكن ما بدا لكن فإذا أردتن النوم فلتأت كل امرأة إلى بيتها ” ولا تخرج من بيتها ليلاً إلا لضرورة ولها أن تقابل وتحادث من الرجال من كانت تقابلهم وتحادثهم حال حياة زوجها من محارمها.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتزى
الجمعة 24 صفر 1440 هجرية 2 تشرين ثاني 2018

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1555 ) موقف ابن تيمية من آل بيت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .

السائل أبو سجاد الموسوي يسأل _ شيخنا الرجاء اريد تفصيل سمعت كلام من السيد الصرخي ...

فتوى رقم ( 1554 ) حكم سب آل البيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

السائل محمد كامل أبو عبد الله يسأل _ السلام عليكم سماحته المفتي بارك الله فيك ...

فتوى رقم ( 1553 ) تحرج الصحابة من وطيء نساء أوطاس .

السائل أبو أحمد الصميدعي يسأل _ لماذا تحرج الصحابة وطيء سبايا نساء أوطاس .. هذا ...

فتوى رقم ( 1552 ) تفسير حديث عائشة حول الطاعون ..

أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده ...

فتوى رقم ( 1551 ) حديث سلمان الفارسي وأشراط الساعة ..

السائل محمد عطيه عطا الله يسأل _ ارجوا مفتي جمهورية بيان رأيه في هذه الخطبة ...

فتوى رقم ( 1550 ) نزول المذي والودي لا يوجب الغسل.

لو تكرمت يا شيخنا أعلم أن نزول المذي والودي لا يوجب الغسل، وانما يوجب الوضوء ...

فتوى رقم ( 1549 ) نكاح المعاق ومن فيه عاهة ..

السائلة الدكتورة مديحة عبد اللطيف تسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤآلي _ ولو ...

فتوى رقم ( 1548 ) كتابة القرآن على المريض بالحزازة أو الأكزمة .

السائل عبود عيدان الدليمي يسأل _ سماحة المفتي بارك الله عندي حزازة في رجلي يجوز ...

فتوى رقم ( 1547 ) صلاة الجماعة في المسجد فرض حتى على الأعمى ..

السائل عدنان أبو ليث يسأل _ ارجو من حضرتكم الاجابة انني مصاب ارتفاع ضغط الدم ...