عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 972 )

فتوى رقم ( 972 )

فتوى رقم ( 972 )
السائل عامر حسين الزوبعي يسأل _ شيخنا العزيز اذا تكرمت صحة حديث قول علي بن ابي طالب رضي الله عنه كنت رجلا مذيئا وكنت استحيي أن أسأل رسول الله ……….الخ . ومامعناه وبعض آدابه اذا تفضلتم مشكورين .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : السائل الكريم حفظك الله _ عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه قال : كنت رجلا مذّاء ، فأمرت المقداد بن الأسود أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فسأله ، فقال : ” فيه الوضوء . متفق عليه ، واللفظ للبخاري .
في الحديث دلالة على أن الذي يخرج من الذكر ناقضا للوضوء وفيه أن عليا رضي الله عنه ” صهر النبي صلى الله عليه وسلم ” ولم يسأله ، والسبب في ذلك ، ما جاءت به الروايات الأخرى ، إذ إنه قال : فاستحييت أن أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته مني ،،،، وفي رواية : ( لمكان فاطمة مني ).
وللبخاري اغسل ذكرك وتوضأ ولمسلم توضأ وانضح فرجك } .
المذي ” مفتوح الميم ساكن الذال المعجمة ، مخفف الياء ، هذا هو المشهور فيه ، وقيل : فيه لغة أخرى : وهي كسر الذال وتشديد الياء – هو الماء الذي يخرج من الذكر عند الإنعاظ وقول علي رضي الله عنه ” كنت رجلا مذاء ” هي صيغة مبالغة ، على زنة فعال ، من المذي ، يقال : مذى يمذي ، وأمذى يمذي ، وفي الحديث فوائد :
أحدها : استعمال الأدب ، ومحاسن العادات في ترك المواجهة بما يستحى منه عرفا ” والحياء ” تغير وانكسار يعرض للإنسان من تخوف ما يعاتب به ، أو يذم عليه ، كذا قيل في تعريفه ، وقوله ” فاستحييت ” هي اللغة الفصيحة ، وقد يقال : استحيت ، وثانيها : وجوب الوضوء من المذي ، وأنه ناقض للطهارة الصغرى ، وثالثها : عدم وجوب الغسل منه ، ورابعها : نجاسته ، من حيث إنه أمر بغسل الذكر منه .
وهذا يدل على أن ما يتعلق بالجماع لا ينبغي أن يذكر وبالأخص عند أقرباء الزوجة وخاصة والدها .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأحد 6 محرم 1440 هجرية 16 أيلول 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...