أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 955 )
فتوى رقم ( 955 )

فتوى رقم ( 955 )

فتوى رقم ( 955 )
السائل أبو شهاب الجنابي يسأل _ شيخنا عذرا من الاطالة مهموم حكم شخص غضبان وبيده القرآن ورماه على الارض ارح قلبي اراحك الله بجنة الخلد .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : السائل الكريم حفظك الله _ فلا يخلوهذا الفعل من أمرين:
الأول: أن يكون فعله على سبيل الاستهزاء والحال أنه مدرك لما يفعل.. فهذا لا شك أنه بفعله هذا قد خرج من دائرة الإسلام، لقول الله تبارك وتعالى: قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ* لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ [التوبة:65-66].
الثاني: أن يكون فعل ذلك لا على سبيل الاستهزاء.. فهذا إن كان لديه وعي لما يصدر منه فإنه قد أتى آثماً عظيماً يستوجب التوبة لأنه فعل ما ينافي التعظيم والاجلال في حق كتاب الله عز وجل.
أما إن كان فعل ذلك في حالة لا يشعر فيها بما فعل من تصرفات فلا شيء عليه إن شاء الله تعالى، ويستأنس لهذا بما حكاه القرآن عن إلقاء موسى عليه السلام، للألواح لما كان مغضباً، حيث قال الله سبحانه: وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفاً قَالَ بِئْسَمَا خَلَفْتُمُونِي مِنْ بَعْدِي أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ [الأعراف:150].
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
السبت 28 ذي الحجة 1439 هجرية 8 أيول 2018

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*