عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 917 )

فتوى رقم ( 917 )

فتوى رقم ( 917 )
السائل نمر الجميلي يسأل _ كل عام وانتم بخير …. اني اجيتكم قبل فتره علمود رضيعتي هاجرها زوجها ٤ سنوات اخذت حكم محكمة بالتفريق للهجر . هل هناك داعي للعده الشرعيه . افتونا جزاكم الله خيرا .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : السائل الكريم _ اتفق الفقهاء على أن عدة المرأة التي فارقها زوجها بعد الدخول أو الخلوة الصحيحة بسبب من أسباب الفرقة غير الوفاة ثلاثة قروء إذا كانت من ذوات الحيض ولم تكن حاملاً ولم تبلغ سن اليأس من الحيض، ودليل ذلك قوله تعالى : ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ ) البقرة/228، ولفظ القرء من الألفاظ المشتركة في لغة العرب، فهو يطلق على كلٍ من الحيض والطهر على السواء، ومن هنا اختلف العلماء في المراد بالقرء الوارد في الآية الكريمة على قولين:
القول الأول: ذهب الحنفية والحنابلة إلى أن المراد بالقرء الحيض، وعليه فإن المطلقة تنتهي عدتها بمرور ثلاث حيضات.
القول الثاني: ذهب الشافعية والمالكية إلى أن المراد بالقرء هو الطهر، وعليه فإن المطلقة الحائل ذات الحيض تنتهي عدتها بمرور ثلاثة أطهار، وكلٌّ له دليله الذي استدل به على ما ذهب إليه، وهذه الأدلة مبسوطة في كتب الفقه فلا مجال لذكرها، ولم يقل أحد من أصحاب المذاهب الأربعة أن عدة المفترقة عن زوجها بطلاق أو فسخ تحتسب بالأيام أو بالشهور، واحتسابها بذلك مخالف لصريح القرآن الكريم ولإجماع الأمة.
المكتب العلمي العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الخميس 12 ذي الحجة 1439 هجرية 23 آب 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم (1565 ) حكم بيع وشراء القطط .

السائل مرتضى زبيدي يسأل _ هل يجوز بيع وشراء الهرة . أجاب على السؤآل سماحة ...

فتوى رقم ( 1564 ) كيف توزع العقيقة.

السائل مصطفى علي يسأل _ شيخ الله رزقني بطفل واريد اسويله عقيقه بيها ايام محدده ...

فتوى رقم ( 1563 ) شروط عدة المتوفى عنها زوجها .

السائل عبد الله الزبيدي يسأل _ ماهي شروط عدة الارملة هل يجب ان لا تخرج ...