أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 874 )
فتوى رقم ( 874 )

فتوى رقم ( 874 )

فتوى رقم ( 874 )

السائل نبيل ثامر يسأل _ أنا طلقت زوجتي طلاق الظهار وتيتها ورة مااتيتها 4ايام أعطيت كفارة أطعام 60مسكين ماذا يلزم علية
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : الله يبارك فيكم _ كفارة الظهار واجب، فلا يصح الانتقال إلى الصوم إلا عند عدم وجود الرقبة، ولا يصح الانتقال إلى الإطعام إلا بعد العجز عن الصوم. قال الله تعالى: وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ. {المجادلة: 3-4}.
ولذلك فإن الواجب عليك أن تتابع الصيام حتى تكمل صيام شهرين متتابعين، فإذا كنت قد بدأت مع بداية الشهر القمري فإن عليك أن تصوم شهرين متتابعين بالهلال أي بغض النظر عن عدد أيامهما هل كملا أم نقصا، أما إذا بدأت الصيام في خلال الشهر فإنك تصوم ما بقي منه ثم تصوم الشهر الذي يليه بالهلال أي بغض النظر عن نقصه أو تمامه، ثم تكمل من الشهر الثالث تتمة ثلاثين من الشهر الأول، وإنما تعدل إلى الصيام إذا لم تجد رقبة تعتقها كما هو الحال الآن.
وأما ما أخرجته من المال فإنه لا يجزئ لوجوب الترتيب كما أشرنا، ونرجو أن يكتبه الله تعالى لك صدقة تجد ثوابها في ميزان حسناتك.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الجمعة 21 ذي القعدة 1439 هجرية 3 آب 2018

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*