عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم (853 )

فتوى رقم (853 )

فتوى رقم (853 )
السائل أبو سياف العلواني من أبي غريب يسأل _ السلام عليكم أعمل في شركة انشائية ومعي منهم اشخاص يسبون الله والنبي صلى الله عليه وسلم نصحتهم كثير ولم ينفع فماذا أفعل ؟
الواجب على المسلم أن يتجنب الحضور في كل مجلس يُعصى الله فيه ، فكيف بمجلس يُسَبُّ فيه الله ورسوله !!
قال الله تعالى : (وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ، وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) الأنعام/68 .
فكل من جلس مجلساً يخاض فيه في آيات الله بالطعن والاستهزاء ، أو الانتقاص والسب ، فيجب عليه الإعراض عن مجالستهم حتى يأخذوا في كلام آخر ، غير ما كانوا فيه من الباطل.
قال الله تعالى : (وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ) النساء/140 .
قال القرطبي : “فكل من جلس في مجلس معصية ولم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء ، وينبغي أن يُنكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية وعملوا بها ، فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية”. انتهى من “الجامع لأحكام القرآن” (5/418) .
وبناء على ذلك : فالواجب عليك الإنكار على هذا الساب ، فإن لم تستطع فيلزمك مغادرة ذلك المجلس ، فإن لم يكن ذلك متيسراً ، ففي هذه الحال يلزمك ترك العمل في هذا المكان ، ما دمت تسمع سب الله ورسوله ولا تقدر على إنكاره ، ولا تقدر على ترك المجلس .
قال الشيخ عبد الرحمن السعدي : “هذا النهي والتحريم ، لمن جلس معهم ولم يستعمل تقوى الله، بأن كان يشاركهم في القول والعمل المحرم ، أو يسكت عنهم وعن الإنكار ، فإن استعمل تقوى الله تعالى ، بأن كان يأمرهم بالخير، وينهاهم عن الشر والكلام الذي يصدر منهم ، فيترتب على ذلك زوال الشر أو تخفيفه ، فهذا ليس عليه حرج ولا إثم” انتهى من “تيسير الكريم الرحمن” (1/260) .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الثلاثاء 11 ذي القعدة 1439 هجرية 24 تموز 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1564 ) كيف توزع العقيقة.

السائل مصطفى علي يسأل _ شيخ الله رزقني بطفل واريد اسويله عقيقه بيها ايام محدده ...

فتوى رقم ( 1563 ) شروط عدة المتوفى عنها زوجها .

السائل عبد الله الزبيدي يسأل _ ماهي شروط عدة الارملة هل يجب ان لا تخرج ...

فتوى رقم ( 1562 ) وفاة الأب والأبن بحادث … كيف يكون التوارث .

السائل أحمج العراقي يسأل _ توفى زيد و والده في نفس الوقت وفي هذه الحالة ...