عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 789 )

فتوى رقم ( 789 )

فتوى رقم ( 789 )
مروان أبو أنس يسأل _ الصلام عليكم سؤآلي نمت قبل صلاة العشاء ولم استيقظ حتى صلاة الفجر .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله وصحبه أجمعين وبعد : المعلوم أن الوقت المختارلصلاة العشاء فيه متسع، لأنه يبدأ من مغيب الشفق الأحمر ويمتد إلى ثلث الليل أو نصفه، فللمكلف أداؤها في أول هذا الوقت أو وسطه أو آخره لا سيما إن كان التأخير بسبب التعب أو النعاس، لكن يبدو أن ما يقوم به السائل من النوم عنها باستمرار حتى يخرج وقتها يعتبر تهاونا بأداء الصلاة في وقتها ولا يبرره التعب أو النعاس المعتاد، لأن ذلك يزول عادة بالاستراحة وقتا ثم يقوم لأداء الصلاة في الوقت، والواجب عليك الآن هو أن تتوب إلى الله تعالى من تأخيرالصلاة عن وقتها بسبب تفريط منك، كما يجب قضاء صلاة العشاء ولو فات وقتها، لأن قضاء الصلاة واجب سواء فاتت عمدا أو سهوا أو جهلا، ويجب القضاء فورا فتقضي في اليوم والليلة من الصلوات التي تفوتك بسبب النوم ما تستطيع بما لا يضر ببدنك أو معاشك حتى تقضي ما فات من الصلوات، فإن لم تعلم عدد الأيام التي فاتت فيها الصلاة فعليك التحري وقضاء ما تبرأ به الذمة اعتمادا على غلبة الظن ، هذا بالإضافة إلى أن النوم قبل صلاة العشاء مكروه، فقد أخرج البخاري ومسلم وغيرهما، وهذا أحد ألفاظ البخاري عن أبي برزة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر حين تزول الشمس والعصر ويرجع الرجل إلى أقصى المدينة والشمس حية، ونسيت ما قال في المغرب، وكان لا يبالي بتأخير العشاء إلى ثلث الليل، ولا يحب النوم قبلها والحديث بعدها، ويصلي الصبح فينصرف الرجل فيعرف جليسه، وكان يقرأ في الركعتين أو إحداهما ما بين الستين إلى المائة.
قال الحافظ ابن حجر: قال الترمذي: كره أهل العلم النوم قبل العشاء، ورخص بعضهم فيه في رمضان خاصة. انتهى.
ومن نقلت عنه الرخصة قيدت عنه في أكثر الروايات بما إذا كان له من يوقظه أو عرف من عادته أنه لا يستغرق وقت الاختيار بالنوم، وهذا جيد حيث قلنا إن علة النهي خشية خروج الوقت، وحمل الطحاوي الرخصة على ما قبل دخول وقت العشاء والكراهة على ما بعد دخوله.
وخلاصة القول أن النوم قبل العشاء مكروه عند أكثر أهل العلم، ولكن لا يأثم به فاعله إلا إذا كان بعد دخول الوقت، وعلم أنه لا يستيقظ في وقت الصلاة، لما في ذلك من التفريط .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الأحد 10 شوال 1439 هجرية 24 حزيران 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم (1565 ) حكم بيع وشراء القطط .

السائل مرتضى زبيدي يسأل _ هل يجوز بيع وشراء الهرة . أجاب على السؤآل سماحة ...

فتوى رقم ( 1564 ) كيف توزع العقيقة.

السائل مصطفى علي يسأل _ شيخ الله رزقني بطفل واريد اسويله عقيقه بيها ايام محدده ...

فتوى رقم ( 1563 ) شروط عدة المتوفى عنها زوجها .

السائل عبد الله الزبيدي يسأل _ ماهي شروط عدة الارملة هل يجب ان لا تخرج ...