عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 704 )

فتوى رقم ( 704 )

فتوى رقم ( 704 )
السائل _ طه الموسوي من بغداد يسأل _ سماحة الشيخ السلام عليكم سؤآلي عن حكم تقطيع الأظافر بالاسنان في المسجد وفي غيره بارك الله فيكم . الرجاء انتظر الجواب .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن أحمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد رب العالمين وبه نستعين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله وصحبه أجمعين وبعد : قص الأظافر بالفم من العادات السيئة التي لا تليق بالإنسان لا سيما المسلم ؛ لما في ذلك من وضع القذارة في الفم وما يترتب على ذلك من أمراض. ورمي الأظافر في المسجد لا يجوز ؛ لأنه توسيخ وتقذير للمسجد، والشرع يدعو إلى تنظيف المساجد وتطهيرها، قال الله عز وجل: (وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) [سورة البقرة : 125]. وتطهير المسجد يشمل تطهيره من الشرك والكفر والمعصية وتطهيرة من النجاسات والقاذورات.
ولا ينبغي للمسلم تحريك أصابعه واللعب بها في الصلاة فإن ذلك مما يذهب الخشوع، ويتنافى مع الأدب بين يدي الرب سبحانه وتعالى.
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
السبت 26 شعبان 1439 هجرية 12 آيار 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فتوى رقم ( 1610) حكم صديق اشترى له سيارة يسدد حقها بالتقسيط .

السائل السيد لقمان _ Loqman Ab Mahal Alzangana يسأل السلام عليكم ورحمت الله اني اسال ...

فتوى رقم ( 1609 ) فطرة الصائم ..

أسئلة كثيرة ترد على موقع دار الافتاء حول موضوع زكاة الفطر .. أجاب على الأسئلة ...

فتوى رقم ( 1608 ) فطرة الصائم ..

السائل أبو طه الظاهري يسأل _ السلام عليكم حضرة المفتي المحترم سؤال هليجوز اخراج الفطرة ...