أخبار عاجلة
الرئيسية / الفتاوى / فتوى رقم ( 670 )
فتوى رقم ( 670 )

فتوى رقم ( 670 )

فتوى رقم ( 670 )
السائلة عطر الراوي تسأل _ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو من فضيله الشيخ النظر الى مشكلتي قبل الشهر الفضيل اني اعاني من عدم انتظام الدورة الشهريه حيث تستمر تسع ايام تقريبا اول ثلاث ايام لا تتعدى القطرة واخر يومين كذلك هل يجوز ان اصوم اول او اخر هذه الايام وشكرا .
أجاب على السؤآل سماحة مفتي جمهورية العراق الشيخ الدكتور مهدي بن احمد الصميدعي ( سدده الله تعالى ) الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على امام المتقين وقائد الغر المحجلين نبينا محمد الأمين واله الطاهرين وصحابته اجمعين ومن اهتدى بهديهم الى يوم الدين _ حفظكم الله وبعد : دم الحيض دم أسود ، تعرفه النساء ، له خصائص من حيث اللون : أسود ، ومن حيث القوام : ثخين ، ومن حيث الرائحة : منتن ، له رائحة تخالف رائحة الدم المعتاد .
فإذا رأيت ذلك الدم ، فهي حيضتك ، سواء كانت مدة نزوله سبعة أيام أو تسعة أيام ، أو أكثر أو أقل ، ما دام لم يبلغ معك أكثر من خمسة عشر يوما .
وعليه يلزمك الإمساك عن الصوم وعن الصلاة ، مدة حيضتك كلها ، سواء كان ذلك سبعة أيام .. أو عشرة أيام ، ما دمت لم تري طهرك بعد ، ولم تنزل عليك علاماته ؛ فإذا انتهت حيضتك في يوم 20 مثلا ، لزمك الطهارة والغسل ، والصلاة والصوم ، من حين رأيت طهرك . وهكذا الحال لو كان يوم 21 ، وهكذا فافعلي كل شهر .
المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الفتوى
الإثنين 6 شعبان 1439 هجرية 32 نيسان 2018

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*