عاجل_ اخبار الدار
الرئيسية / قسم البيانات / عاجل _ المكتب العلمي للدراسات/ قسم الأهلة يصدر بيانا عن شهر جمادي الأولى 1439

عاجل _ المكتب العلمي للدراسات/ قسم الأهلة يصدر بيانا عن شهر جمادي الأولى 1439

عاجل _ المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الأهلة يصدر بيانا عن شهر جمادي الأولى 1439 هجرية .
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه وبعد : فقد استطلعَت لجنة مراقبة الأهلة /دارُ الإفتاءِ الالعراقيةُ هلالَ شهرِ جمادى الأولى لعام 1439 هجريًّا بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء، بواسطة اللِّجان العلميةِ والفلكية المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية، وتحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ، عدمُ ثبوتِ رؤيةَ هلالِ شهر _ جمادى الأولى _ 1439 هجرياً بِالعَيْن المجردةِ ، وقد وافق ذلك الحسابَ الفلكيَّ أيضًا.
فيكون يوم الأربعاء ، المتمم لشهر ربيع الثانى 1439 هجرياً، وأن يوم الخميس هو أول أيام شهر جمادى الأولى. داعين الله العلي القدير ان يجعله شهر خيرٍ ويمنٍ وبركةٍ على المسلمين ويجعله شهر امانٍ واستقرار على الشعب العراقي .
اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالأمْنِ والِإيْمَـانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، وَالتَّوْفِيْقِ لِـمَـا تُحِبُّ رَبَّنَا وَتَرْضَى، رَبُّنَا ورَبُّكَ اللَّهُ …رواه الترمذي (5/405) [برقم (3451)]، والدارمي بلفظه (1/336)، وانظر: صحيح الترمذي (3/157). (ق).
قال الشيخ الألباني رحمه الله في تعليقه على الكلم الطيب برقم (162): تنبيه: يستقبل كثير من الناس الهلال عند الدعاء، كما يستقبلون بمثله القبر، وكل ذلك لا يجوز؛ لما تقرر في الشرع أنه: (لا يستقبل بالدعاء إلا ما يستقبل بالصلاة)، وما أحسن ما روى ابن أبي شيبة (12/8/11) عن علي رضي الله عنه قال: إذا رأى الهلال فلا يرفع إليه رأسه، وإنما يكفي من أحدكم أن يقول: ربي وربك الله، وعن ابن عباس: أنه كره أن ينتصب للهلال، ولكن يعترض ويقول: (الله أكبر…).
الأمانة العامة / دار الافتاء العراقية
الثلاثاء 29 ربيع آخر 1439 هجرية 16 كانون ثاني 2018

عن admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيان رقم ( 1961 ) رؤية هلال شهر صفر 1445 هجرية .

عاجل _ المكتب العلمي للدراسات والبحوث / قسم الأهلة يصدر بيانا عن شهر صُفر / ...

بيان رقم ( 1960 ) هلال شهر محرم 1445 هجرية ..

بيان رقم ( 1959 ) استنكار حرق المصحف الشريف في السويد .